للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

مؤرخ. من أهل فاس. كان في زمن السلطان أبي سعيد عثمان بن يعقوب بن عبد الحق المريني، وله ألف (سنة ٧٢٦) كتابه " الأنيس المطرب القرطاس، في أخبار ملوك المغرب وتاج مدينة في أخبار ملوك المغرب وتاج مدينة فاس - ط " تُرجم الى كثير من اللغات الأوربية، و " زهرة البستان في أخبار الزمان " لا يزال في حكم المفقود.

ويرجح أن من تصنيفه كتاب " الذخيرة السنية في تاريخ الدولة المرينية - ط " (١) .

التِّبْريزي

(٦٧٧ - ٧٤٦ هـ = ١٢٧٨ - ١٣٤٥ م)

علي بن عبد الله بن الحسين بن أبي بكر الأردبيلي التبريزي، أبو الحسن تاج الدين: باحث، من علماء الشافعية. ولد في أردبيل (بأذربيجان) وسكن تبريز. ورحل إلى بغداد فمكة حاجا،

فمصر، وأفتى وهو ابن ثلاثين سنة. وأصم في آخر عمره. ومات بالقاهرة. له " مبسوط الأحكام - خ " في دار الكتب، وكتب في " التفسير " و " الحديث " و " الأصول " و " الحساب " منها " الكافي في علوم الحديث - خ " في استامبول، و " القسطاس المستقيم في الحديث الصحيح القويم - خ " ايضا (٢) .


(١) ليس فيما بين الأيدي من المصادر ترجمة مستوفاة لابن أبي زرع. وقد سماه بروكلمن
S ٢: ٣٣٩ " علي بن عبد الله بن أبي زرع " ومثله زيدان في آداب اللغة ٣: ٢٠٩ واكتفى " باسيه " Rene Basset في دائرة المعارف الإسلامية ١: ٧٩ بقوله " ابن أبي زَرْع، أبو الحسن، أو أبو عبد الله، على الفاسي " ثم تحدث عن كتابيه. وكرر صاحب كشف الظنون ١٩٩ و ٩٦٢ في الكلام على كتابيه، تسميته " علي بن محمد بن أحمد ابن عمر " قال إنه ألف " الأنيس المطرب " قبل سنة ٧٢٦ وجاء اسمه على نسخة كتابه، المطبوعة على الحجر: محمد بن عبد الحليم؟ " وقرأت في كناش مخطوط للشيخ عبد الحفيظ الفاسي: كانت وفاة ابن أبي زَرْع سنة ٧٤١ قاله الشيخ أبو العباس الونشريسي، صاحب المعيار، في فهرسته.
انظر ما كتب السيد عبد الله كنون في مجلة تطوان، العدد الثاني من سنة ١٩٥٧ تحت عنوان " مؤلف الذخيرة السنية هو مؤلف القرطاس ".
(٢) الدرر الكامنة ٣: ٧٢ وعلماء بغداد ١٤٦ ومعجم

<<  <  ج: ص:  >  >>