للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

منها " المرقبة العليا فيمن يستحق القضاء والفتيا - ط " سماه ناشره " تاريخ قضاة الأندلس " و " نزهة البصائر والأبصار - خ " تناول به استطرادا تاريخ الدولة النصرية بغرناطة (١) .

البِيري

(٧٤٣ - ٧٩٤ هـ = ١٣٤٢ - ١٣٩٢ م)

علي بن عبد الله بن يوسف البيري، ثم الحلبي، علاء الدين: أديب، من الكتاب نشأ واشتهر بحلب، واستكتبه السلاطين. وولي كتابة السر للأمير " يلبغا الناصري " نائب حلب. وجمع ما له من نظم ونثر في كتاب سماه " تلوين الحريري من تكوين البيري " ولما تغير الملك الظاهر (برقوق) على يلبغا، وقتله في حلب، اعتقل البيريَّ وأخذه معه إلى القاهرة حيث قتله أيضا (٢) .

البَهَائِي

(٠٠٠ - ٨١٥ هـ = ٠٠٠ - ١٤١٢ م)

علي بن عبد الله الغزولي البهائي الدمشقيّ: أديب، له شعر. تركي الأصل، من المماليك. نسبته إلى مولى له اسمه أو كنيته بهاء الدين. عاش وتوفي في دمشق. وزار القاهرة مرارا. له " مطالع البدور في منازل السرور - ط " جزآن (٣) .

التَّادِلي

(٠٠٠ - ٨١٦ هـ = ٠٠٠ - ١٤١٣ م)

علي بن عبد الله بن محمد بن هَيْدور التادلي: عالم بالفرائض والحساب. من


(١) نيل الابتهاج، طبعة هامش الديباج ٢٠٥ وأزهار الرياض ٢: ٥ وفيهما: كان حيا سنة ٧٩٢ هـ والإحاطة ٢: ١٩ وتاريخ قضاة الأندلس: مقدمة الناشر. وفهرسة السراج - خ.
وكان معاصرا للنباهي، ورآه، وأخذ عنه في رحلتيه إلى فاس وهو يكتفي بتعريفه ب أبي الحسن الجذامي المالقي. وانظر الكتيبة الكامنة ١٤٦.
(٢) إعلام النبلاء ٥: ١١٢ والدرر الكامنة ٣: ٧٥.
(٣) الضوء اللامع ٥: ٢٥٤ و Brock S ٢: ٥٥.

<<  <  ج: ص:  >  >>