للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

التلمسانية " و " اليواقيت الثمينة - خ " منظومة في فقه المالكية، بالأزهرية، وبالرباط (١١٦٧ ك) و " مسالك الوصل " في الأصول، ومنظومات كثيرة، منها " الدرة المنيفة - خ " أرجوزة في السيرة النبويّة، بالظاهرية، و " جامعة الأسرار " نظم بها قواعد الإسلام الخمس (١) .

الدَّقِيقي

(٣٤٥ - ٤١٥ هـ = ٩٥٦ - ١٠٢٤ م)

علي بن عبيد الله بن الدقاق، أبو القاسم، المعروف بالدقيقي: من العلماء له " شرح الإيضاح " و " شرح الحرمي " والعروض " (٢) .

ابن الزَّاغُوني

(٤٥٥ - ٥٢٧ هـ = ١٠٦٣ - ١١٣٢ م)

علي بن عبيد الله بن نصر بن السريّ، أبو الحسن ابن الزاغوني: مؤرخ، فقيه، من أعيان الحنابلة.

من أهل بغداد. قال ابن رجب: كان متفننا في علوم شتى من الأصول والفروع والحديث والوعظ، وصنف في ذلك كله، من كتبه " تاريخ " على السنين، من أول ولاية المسترشد إلى حين وفاته هو، و " الإقناع " و " الواضح " و " الخلاف الكبير " و " المفردات " كلها في الفقه، و " الإيضاح " في أصول الدين، و " غرر البيان " في أصول الفقه، وعدة مجلدات، و " ديوان خطب " من إنشائه، و " مجالس " في الوعظ، و " تاوى " و " التلخيص " في الفرائض، وجزء في " عويص المسائل الحسابية " (٣)


(١) خلاصة الأثر ٣: ١٧٣ وفي صفوة من انتشر ١٣٥ " توفي شهيدا بالطاعون عام ١٠٥٤ " وانظر. Brock ٦١٠ (٤٥٩) S ٢: ٦٩٠: ومخطوطات الظاهرية ٢: ٤٢٠ وانظر شجرة النور ٣٠٨.
(٢) بغية الوعاة ٣٤٣.
(٣) الذيل على طبقات الحنابلة ١: ٢١٦ واللباب ١: ٤٨٩ وشذرات الذهب ٤: ٨٠ والمقصد الأرشد - خ. وهو فيه " علي بن عبد الله " من خطأ الناسخ.

<<  <  ج: ص:  >  >>