للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

و " المثلث " في اللغة، على حروف المعجم، و " مختصر تاريخ الطبري " حذف منه الأسانيد وزاد عليه من سنة ٣٠٣هـ على زمنه، و " رسائل " بعث بها إلى سيف الدولة (١) .

البَديهي

(٠٠٠ - نحو ٣٨٠ هـ = ٠٠٠ - نحو ٩٩٠ م)

علي بن محمد، أبو الحسن البديهي: شاعر بغدادي. أصله من شهرزور. كان سريع البديهة في نظمه، فنسب إليها. وكان متصلا بالصاحب ابن عباد، وله في شعر. وهو صاحب البيت المشهور:

" أتمنى على الزمان محالا ... أن ترى مقلتاي طلعة حرّ " (٢) .

الشَّابُشْتي

(٠٠٠ - ٣٨٨ هـ = ٠٠٠ - ٩٩٨ م)

علي بن محمد الشابشتي، أبو الحسن: أحد الندماء الأدباء اتصل العزيز العبيدي (صاحب مصر) فولاه خزانة كتبه واتخذه نديما وسميرا. من تآليفه " الديارات - ط " ذكر فيه كل دير بالعراق والشام والجزيرة ومصر، و " اليسر بعد العسر " و " مراتب الفقهاء " وله " ديوان شعر " توفي بمصر (٣) .


(١) إرشاد الأريب ٥: ٣٧٥ والنجاشي ١٨٦ ومعجم البلدان ٥: ٢٩٤ و Brock S I: ٢٥١. وفي مذكرات الميمني - خ. ذكر نسخة من كتاب " الأنوار ومحاسن الأشعار " لصاحب الترجمة، في ٢٠٥ ورقات، لعلها الجزء الثاني منه، في خزانة طوبقبو سراي، باستنبول، الرقم ٢٣٩٢ قال الميمني: صالح للنشر.
(٢) تيمة الدهر ٣: ١٦٣ واللباب ١: ١٠٤.
(٣) وفيات الأعيان ١: ٣٣٨ وسماه ياقوت في إرشاد الأريب ٦: ٤٠٧ " محمد بن إسحاق " كما وجده على نسخة من الديارات، وقال: " اختقل في اسمه، ونقل لي بمصر بعض من اختبرت صحة نقله أنه أبو الحسن علي بن أحمد؟ " وأرخ وفاته سنة ٣٩٩ هـ وانظر مجلة المجمع العلمي ١٨: ٢٥٣ والديارات: مقدمة الناشر.

<<  <  ج: ص:  >  >>