للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

الذين كانوا بالكنيسة اتبعوا جنازته ورموا بعض ثيابهم على نعشه، وأخذ بعضهم يناول بعضا إياها ويمسحون بها على وجوههم تبركا به (١) .

ابن خَرُوف، النَّحْوي

(٥٢٤ - ٦٠٩ هـ = ١١٣٠ - ١٢١٢ م)

علي بن محمد بن علي بن محمد الحضرميّ، أبو الحسن: عالم بالعربية، أندلسي، من أهل إشبيلية.

نسبته إلى حضرموت، ولعل أصله منها. قال ابن الساعي: كان يتنقل في البلاد ولا يسكن إلا في الخانات ولم يتزوج قط ولا تسرى. وتوفي بأشبيليّة. له كتب، منها " شرح كتاب سيبويه " سماه " تنقيح الألباب في شرح غوامض الكتاب " وحمله إلى سلطان المغرب فأعطاه ألف دينار، و " شرح الجمل للزجاجي " في مجلد. وله ردود كثيرة على بعض معاصريه. وهو غير معاصره وسميّه " ابن خَرُوف " الشاعر، المترجم قبله (٢) .

الحَصَّار

(٠٠٠ - ٦١١ هـ = ٠٠٠ - ١٢١٤ م)

علي بن محمد بن محمد بن إبراهيم ابن موسى الخزرجي، أبو الحسن، الحصار: فقيه إشبيلي الأصل، منشأه بفاس. سمع بها وبمصر وغير هما. وجاور بمكة، وتوفي بالمدينة، له كتب في " أصول الفقه " وكتاب في " الناسخ والمنسوخ " سمعه منه الحفظ المنذري، و " البيان في تنقيح الترهان " وعقيدة "


(١) صلة الصلة لابن الزبير - خ. الورقة ١٧٨ وفيه: كان يعرف في المشرق بالحاج الفتي (؟) والذيل والتكملة: القسم الأول من السفر الخامس ٣١٤ - ٣١٦ وشذرات ٥: ١٧.
(٢) جذوة الاقتباس ٣٠٧ وابن خلكان ١: ٣٤٣ وفوات الوفيات ٢: ٧٩ والإعلام، لابن قاضي شهبة - خ.
في وفيات سنة ٦٠٩ والجامع المختصر لابن الساعي ٣٠٦ وهو فيه: " علي بن محمد بن يوسف خروفة " ووفاته سنة ٦٠٦ كما في إرشاد الأريب ٥: ٤٢٠ والصواب ما ذكرناه، كما في مخطوطة " الإيراد " لتلميذه ومعاصره الرعينيّ.

<<  <  ج: ص:  >  >>