للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

ابن النَّبِيه

(٠٠٠ - ٦١٩ هـ = ٠٠٠ - ١٢٢٢ م)

علي بن محمد بن الحسن بن يوسف، أبو الحسن، كما الدين ابن النبيه: شاعر، منشئ، من أهل مصر. مدح الأيوبيين، وتولى ديوان الإنشاء للملك الأشرف موسى. ورحل إلى نصيبين، فسكنها وتوفي بها. له " ديوان شعر - ط " صغير، انتقاه من مجموع شعره (١) .

أَبُو الحَسَن المَخْزُومي

(٥٥١ - ٦٢٢ هـ = ١١٥٦ - ١٢٢٥ م)

علي بن محمد بن سلمة بن حريق، أبو الحسن، المخزومي البلنسي: شاعر. كان عالما بالأدب، من أهل بلنسية. له " ديوان شعر " في جزأين، و " شرح مقصورة ابن دريد " (٢) .

ابن القَطَّان

(٥٦٢ - ٦٢٨ هـ = ١١٦٧ - ١٢٣٠ م)

علي بن محمد بن عبد الملك الكتامي الحميري الفاسي، أبو الحسن ابن القطان: من حفاظ الحديث، ونقدته. قرطبي الأصل. من أهل فاس. أقام زمنا بمراكش، قال ابن القاضي: رأس طلبة العلم بمراكش، ونال بخدمة السلطان دنيا عريضة، وامتحن سنة ٦٢١ فخرج من مراكش، وعاد إليها واضطرب أمره، ثم ولي القضاء بسجلماسة، فاستمر الى أن توفي بها. ونقمت على في قضائه أمور. له تصانيف، منها " بيان الوهم والإيهام الواقعين في كتاب الأحكام - خ " انتقد به أحكام عبد الحق ابن الخراط، قال ابن ناصر الدين: ولابن القطان فيه وهم كثير نبه عليه أبو عبد الله


(١) فوات الوفيات ٢: ٧١ والإعلام - خ Brock I: ٣٠٤ (٢٦١) S I: ٤٦٢.
(٢) فوات الوفيات ٢: ٧٠ وزاد المسافر ٢٢ - ٢٧ والتكملة لابن الأبار ٦٧٩ وهو فيه: " علي بن محمد بن أحمد " ومثله في الإعلام - خ.

<<  <  ج: ص:  >  >>