للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

الذهبي في مصنف كبير. ومن كتبه " مقالة في الأوزان " و " النظر في أحكام النظر " و " برنامج " مشيخته، ونسب إليه " نظم الجمان - ط " قطع منه، وليس من تصنيفه (١) .

ابن الأَثِير

(٥٥٥ - ٦٣٠ هـ = ١١٦٠ - ١٢٣٣ م)

علي بن محمد بن عبد الكريم بن عبد الواحد الشيبانيّ الجزري، أبو الحسن عز الدين ابن الأثير: المؤرخ الإمام، من العلماء بالنسب والأدب. ولد ونشأ في جزيرة ابن عمر، وسكن الموصل.

وتجوّل في البلدان، وعاد إلى الموصل، فكان منزله مجمع الفضلاء والأدباء، وتوفي بها. من تصانيفه " الكامل - ط " اثنا عشر مجلدا، مرتب على السنين، بلغ فيه عام ٦٢٩ هـ أكثر من جاء بعده من امورخين عيال على كتابه هذا، و " أسد الغابة في معرفة الصحابة - ط " خمس مجلدات كبيرة، مرتب على الحروف، و " اللباب - ط " اختصر به أنساب السمعاني وزاد فيه، و " تاريخ الدولة الأتابكية - ط " و " الجامع الكبير - ط " في البلاغة، و " تاريخ


(١) جذوة الاقتباس ٢٩٨ وشذرات الذهب ٥: ١٢٨ والتبيان - خ. والرسالة المستطرفة ١٣٣ والكتبخانة ١: ٤٥٠ ومعجم المطبوعات ٢١٥ وله ترجمة واسعة في " الذيل والتكملة - خ " شغلت ٢٤ صفحة، يرجع إليها. قلت: وجدير بالنظر ما كتبه الدكتور محمود علي بمكي في مقدمة طبعة جديدة، غير مؤرخة، بعنوان " جزء من كتاب نظم الجمان " من منشورات جامعة متحمد الخامس، طبع في تطوان - بالمغرب - برهن فيها على أن نسبة " نظم الجمان " إلى ابن القطان هذا، كانت وهما من ناشره الأول المستشرق ليفي بروفنسال، والصواب أنه من تأليف شخص آخر يدعى " ابن القطان " أيضا، متأخر عن صاحب هذه الترجمة، وقد يكون ابنه، ودليله ورود نص في هذا الجزء من نظم الجمان، ص ١٨٠ يفيد أنه صنف في عهد الخليفة الموحدي عمر بن إسحاق وقد ولي الخلافة سنة ٦٤٦ وتوفي قتيلا سنة ٦٦٥.

<<  <  ج: ص:  >  >>