للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

ثلاثة أجزاء، لم يقتصر فيه على كشف معاني الألفاظ اللغوية بل تجاوزها إلى مباحث في الكلام والتفسير والأصول، قال السخاوي: فيه فوائد و " تحكيم العقول - خ " في الأزهرية، رد به على البدر الدماميني في كتابه " نزول الغيث " في نقد " الغيث المسجم للصفدي " (١) .

ابن المشَعْشَع

(٠٠٠ - ٨٦٣ هـ = ٠٠٠ - ١٤٥٩ م)

علي بن محمد بن فلاح، من سلالة الإمام موسى الكاظم: من أمراء دولة " المشعشعين " في الأهواز والحويزة. ويلقبه صاحب الضوء اللامع بالخارجي " الشعشاع " ويدعوه غيره بالمولى عليّ. اشترك في ما كان بين أبيه وجيوش التركمان المتسلطين على العراق، من حروب.

وولي الأمر في أواخر أيام أبيه. وحمل الناس على الاعتقاد بأن روح الإمام عليّ قد حلت فيه، ثم ادعى الألوهية، وأغار على المشاهد المقدسة في العراق، فنهبها، واعترض الحجاج سنة ٨٥٧ هـ فأخذ المحمل ونهب الأموال والدواب والجمال. واستمر في إلحاده وظلمة إلى أن أصابه سهم من بعض الأتراك في " بهبهان " بالقرب من جبل " كيلويه " فمات، في حياة أبيه (٢) .

مُصَنَّفَك

(٨٠٣ - ٨٧٥ هـ = ١٤٠٠ - ١٣٧٠ م)

علي بن محمد (مجلد الدين) بن مسعود الشاهرودي البسطامي، علاء الدين والملة، المعروف بمصنفك: باحث، له مصنفات عربية وفارسية، أكثرها حواش وشروح. ولد بخراسان ونشأ في هراة، ثم انتقل إلى قونية معلما، فالآستانة، وتوفي بها. وهو من سلالة فخر الدين الرازيّ.

لقب


(١) الضوء اللامع ٥: ٢٩٢ وبرنامج المكتبة العبدلية ٢٦٣ وشذرات الذهب ٧: ٣٠١ والأزهرية ٥: ٤٣.
(٢) تاريخ العراق ٣: ١٤٩ والضوء اللامع ٦: ٧.

<<  <  ج: ص:  >  >>