للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

بمصنفك لاشتغاله بالتأليف من صغره والكاف فارسية للتصغير. من كتبه " الإرشاد " و " شرح المصباح " في النحو، و " شرح آداب البحث " و " حل الرموز - خ " شرح مختصر للسهرودي في التصوف، و " الحدود والأحكام - خ " في فقه الحنفية، و " حاشية على المطول - خ " في نشرة ٢: ٣٨ و " شرح الهداية " و " شرح المصابيح " للبغوي، و " حاشية على الكشاف " و " مختصر المنتظم وملتقط الملتزم - خ " اختصر به المنتظم لابن الجوزي (١) .

الطُّوسي

(٠٠٠ - ٨٧٧ هـ = ٠٠٠ - ١٤٧٣ م)

علي بن محمد الطوسي البتاركاني، علاء الدين: حكيم، من فقهاء الحنفية. من أهل سمرقند.

أقام زمنا في القسطنطينية، وأكرمه السلطان مراد العثماني ثم ابنه محمد ابن مراد ورحل إلى تبريز، ومنها إلى ما وراء النهر، ومات في سمرقند. من كتبه " الذخيرة - ط " في المحاكمة بين

كت أبي تهافت الفلاسفة للغزالي والحكماء لابن رشد، و " حاشية على التلويح للتفتازاني " في الأصول، و " حواش " على شرح المواقف وغيره (٢) .

القَوْشجي

(٠٠٠ - ٨٧٩ هـ = ٠٠٠ - ١٤٧٤ م)

علي بن محمد القوشجي، علاء الدين:


(١) البدر الطالع ١: ٤٩٧ والشقائق النعمانية ١: ١٨١ والفوائد البهية ١٩٢ وهدية العارفين ١: ٧٣٥ و. brock S ٢: ٣٢٩. وآداب اللغة العربية ٣: ٢٣٧ وشذرات الذهب ٧: ٣١٩ وهو فيه: " علي بن محمود ابن محمد بن مسعود ". ومفتاح السعادة ١: ١٥١ والكتبخانة ٢: ٨١ ثم ٥: ١٤٥ ثم ٧: ٢٤٢.
(٢) ابن إياس ٢: ١٤٦ والشقائق النعمانية، بهامش ابن خلكان ١: ١٠٥ والفوائد البهية ١٤٥ وكشف الظنون ٤٩٧ و ٥١٣ و ١٨٥٦ آخر الصفحة، ومواضع أخرى منه، وفيه: " وفاة الطوسي سنة ٨٨٧ " وتابعه صاحب هذية العارفين ١: ٧٣٧ وآخرون. ورجحت رواية ابن إياس لأن الطوسي مات في أيامه، ولأن كتابه " بدائع الزهور " مرتب على النسين.

<<  <  ج: ص:  >  >>