للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

ابن الغَدير

(٠٠٠ - نحو ٨٠ هـ = ٠٠٠ - نحو ٧٠٠ م)

علي بن منصور بن مضر بن قيس الغنوي الجزري، المعروف بابن الغدير: شاعر فارس، من أهل الجزيرة. كان في زمن عبد الملك بن مروان. له شعر في فتنة ابن الزبير. وهو القائل: فذو الرأي منا مستقاد لأمره وشاهدنا قاض على من تغيبا " (١) .

ابن القارِح

(٣٥١ - بعد ٤٢٤ هـ = ٩٦٢ - بعد ١٠٣٣ م)

علي بن منصور بن طالب الحلبي، أبو الحسن، المعروف بابن القارح، ويلقب بدوخلة: أديب من العلماء. من أهل حلب. ولد بها. وخدم أبا علي الفارسيّ في داره وهو صبي. ثم لازمه وقرأ عليه جميع كتبه. وسافر إلى بغداد والموصل، وأقام بمصر فأدب أبا القاسم المغربي وولدي الحسين بن جوهر القائد. وأقام بالمعرة سنة واحدة. وكانت معيشته من التعليم، بالشام ومصر. له شعر قليل الحلاوة وكان آخر العهد به في تكريت، سنة ٤٢١ وبها أرخ السيوطي آخر ما عرف عن حياته.

وهو صاحب الرسالة المعروفة برسالة ابن القارح، كتبها إلى أبي العلاء المعري، وأجابه عليها أبو العلاء برسالته المشهورة (الغفران) ويظهر أنه أملاها سنة ٤٢٤ هـ؟ وتوفي ابن القارح بالموصل (٢) .

الظَّاهِر الفاطِمي

(٣٩٥ - ٤٢٧ هـ = ١٠٠٥ - ١٠٣٦ م)

علي (الظاهر لإعزاز دين الله) ابن منصور (الحاكم بأمر الله) ابن العزيز ابن المُعِزّ الفاطمي العبيدي، أبو الحسن:


(١) سمط الآلي ٧٩٩ والآمدي ١٦٤ والمرزباني ٢٨٠.
(٢) مجلة المقتبس ٥: ٥٤٥ - ٥٦٤ وفيها نص الرسالة. وبغية الوعاة ٣٥٥ ومجلة مجمع اللغة العربية: البحوث والمحاضرات ١٩٦٧ ص ٣٠٥ وسامي الكيالي في مجلة المجمع العلمي ٣٤: ١٤٤ والجامع في أخبار المعري ١: ٤٧٥. (وجديد في رسالة الغفران لعائشة عبد الرحمن - المشرف) .

<<  <  ج: ص:  >  >>