للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

الأَنْصاري

(٥١٥ - ٥٩٣ هـ = ١١٢١ - ١١٩٧ م)

علي بن موسى بن علي، أبو الحسن، ابن أرفع رأسه الأنصاري الأندلسي الجياني، نزيل فاس: حكيم، عالم بالكيمياء، شاعر. قيل في وصفه: شاعر الحكماء وحكيم الشعراء. كان خطيب فاس. ينسب إليه كتاب " شذور الذهب - خ " في خزانة الرباط (١٤٦٠ د) باسم " ديوان الشذور وتحقيق الأمور " كما في مخطوطات الرباط (٢: ٢٧٧) ومنه نسخة مع شرح للجلدكي، في طوبقبو (٣، ٧٨٨، ٧٨٩) ونسخة كاملة في الرباط (١٠٣ د) في صناعة الكيمياء، وهو " ديوان " مرتب على الحروف، خمّسه محمد بن موسى القدسي، وشرحه الجلدكي (١) .

ابن طاوُوس

(٥٨٩ - ٦٦٤ هـ = ١١٩٣ - ١٢٦٦ م)

علي بن موسى بن جعفر بن طاووس الحسني: فاضل إمامي. من كتبه " الأمان من أخطار الأسفار والأزمان - ط " أربعة عشر بابا في آداب السفر، و " سعد السعود - خ " و " زوائد الفوائد - خ " و " فرج المهموم - خ " و " الطرائف خ " و " جمال الأسبوع - خ " و " الملهوف على قتلى الطفوف - ط " (٢) .

ابنَ سَعِيد المَغْربي

(٦١٠ - ٦٨٥ هـ = ١٢١٤ - ١٢٨٦ م)

علي بن موسى بن محمد بن عبد الملك ابن سعيد، العنسيّ المدلجي، أبو الحسن، نور الدين، من ذرية عمار بن ياسر:


(١) فوات الوفيات ٢: ٩١ وغاية النهاية ١: ٥٨١ وكشف الظنون ١٠٢٩ وانظر مخطوطات الرباط (الثاني من القسم الثاني) الأرقام ٢٤٦٨ و ٢٤٦٩ و ٢٤٧٠.
(٢) منهج المقال ٢٣٩ هامشه. والذريعة ٢: ٣٤٣ ومجلة الزهراء ٢: ٦٣٥ ومكتبة الحكيم ٦٦ و ١٠٣ و " مشاركة العراق في نشر التراث العربيّ " الرقم ٥٨ ففيه أسماء كتب من تصنيفه طبعت في العراق. وكتابخانه دانشكاه تهران: جلد أول ١٢٧ واسمه فيه: " علي بن علي بن موسى "؟ ومجلة المجمع العلمي العراقي ١٢: ١٩٢ ومجلة معهد المخطوطات ٤: ٢١٦.

<<  <  ج: ص:  >  >>