للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

شاعر. مولده ووفاته بماردين. كان كاتب الإنشاء لصاحبها الملك المنصور ناصر الدين " أرتق " وكتب لأشراف بني دبيس ثمانية عشر عاما. وصنف " أنس الملوك " في الأدب. وقتله التتر يوم دخلوا ماردين (١) .

ابن الرَّحَبي

(٥٨٣ - ٦٦٧ هـ = ١١٨٧ - ١٢٦٨ م)

علي بن يوسف بن حيدرة الرحبيّ، شرف الدين: طبيب، من العلماء الشعراء. هـ مولده ووفاته في دمشق. خدم في البيمارستان الكبير، وتولى تدريس الطب مدة. وصنف كتبا، منها " خلق الإنسان وهيئة أعضائه ومنفعتها " قال ابن أبي أصيبعة: لم يسبق إلى مثله. و " تلخيص شرح فصول أبقراط - خ " تصويره في معهد المخطوطات (الرقم ١٦٨) كتب سنة ٧٥٢هـ وشعره حسن (٢) .

التُّوقاتي

(٠٠٠ - بعد ٧٠٥ هـ = ٠٠٠ - بعد ١٣٠٦ م)

علي بن يوسف بن علي التوقاتي: لغويّ، من العلماء بالحديث. نسبته إلى توقات بتركيا، بين قونيا وسيواس) له " شرح غريب الحديث - خ " رتب فيه الأحاديث على حروف المعجم. قال صاحب تذكرة النوادر: أنجزت مخطوطته في شوال ٧٠٥هـ وغالب ظني انها مسودة المؤلف (٣) .


(١) فوات الوفيات ٢: ٩٧ والنجوم الزاهرة ٧: ٢٥٢.
(٢) طبقات الأطباء ٢: ١٩٥ - ٢٠١ والبداية والنهاية ١٣: ٢٥٥ والدارس ٢: ١٣٠ وفيه " الرضي " مكان " الرحبيّ " وعلق محقق طبعه بما يفيد أنه كذلك في الأصل، خلافا للمصدرين السابقين. قلت: وجاء التعريف أيضا بأخ له اسمه " عثمان " في الذيل على الروضتين ٢٠٧ بابن " الرحبيّ " وأنه طيبى ابن طبيب. وأخبار التراث العربيّ، السنة الثالثة، العدد ٦٠: ٢٥.
(٣) تذكرة النوادر ٤٩.

<<  <  ج: ص:  >  >>