للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

الزاهد - ط " في سيرته. ورأيت في مخطوطات الفاتيكان (١٤٥٧ عربي) كتاب " المنتقى الوجيز في مناقب عمر بن عبد العزيز، برسم الخزانة الشريفة الصاحبية، وزير المملكة المصرية، خدمة المملوك أحمد الإخميمي " وفي آخره: " كان الفراغ من تأليفه سنة ٧٨٥ " (١) .

أَبُو حَفْص الشطْرَنْجِي

(٠٠٠ - نحو ٢١٠ هـ = ٠٠٠ - نحو ٨٢٥ م)

عمر بن عبد العزيز الشطرنجي، أبو حفص: شاعر علية بنت المهدي. كان منقطعا إليها. وكان غزلا أديبا ظريفا. شغف بالشطرنج فنسب إليه. وكان أبوه من موالي المنصور، واسمه أعجمي، فغيّره بعبد العزيز (٢) .

الهَبَّاري

(٠٠٠ - نحو ٢٥٠ هـ = ٠٠٠ - نحو ٨٦٥ م)

عمر بن عبد العزيز بن المنذر بن الزبير (أو الربيع) بن عبد الرحمن بن هبار المطّلبي الأسدي القرشي: أول


(١) فوات الوفيات ٢: ١٠٥ وتهذيب التهذيب ٧: ٤٧٥ وسير النبلاء - خ. المجلد الرابع.
والمحير ٢٧ وحلية الأولياء ٥: ٢٥٣ - ٣٥٣ وفيه طائفة كبيرة من أخباره وابن الأثير ٥: ٢٢ واليعقوبي ٣: ٤٤ وصفة الصفوة ٢: ٦٣ وابن خلدون ٣: ٧٦ وتاريخ الخميس ٢: ٣١٥ والطبري ٨: ١٣٧ والأغاني طبعة دار الكتب ٩: ٢٥٤ والمسعودي ٢: ١٣١ - ١٣٧ والإسلام والحضارة العربية ٢: ١٧٢.
قلت: وفي مكان ولادته خلاف، اتفق ابن عَبْدِ الحَكَم في سيرته ١٩ وفوات الوفيات ٢: ١٠٥ والنجوم الزاهرة ١: ٢٤٦ وتاريخ الخميس ٢: ٣١٤ على إن مولده في " المدينة " وفي الجرح والتعديل ٣: ١٢٢ " أصله مديني، مات بالشام ". وفي تهذيب الأسماء واللغات ٢: ١٩، ولد بمصر ". وفي وفيات الأعيان ٢: ١٢٨ في الكلام على " حلوان " بقرب القاهرة: " وبها ولد عمر بن عبد العزيز ". وفي الشذرات ١: ١١٩ " بعثه أبوه من مصر إلى المدينة فتفقه بها ". وفي تاريخ الخميس عن حياة الحيوان: " مولده بالبصرة " ولم أجد هذا في حياة الحيوان، ولا في غيره.
فلعل البصرة هنا تصحيف مصر.
(٢) سمط اللآلي ٥١٧ والأغاني. طبعة بولاق ١٩: ٦٩ وانظر الفوات (تحقيق عباس) ٣: ١٣٥.

<<  <  ج: ص:  >  >>