للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[عمر بن لجأ]

(٠٠٠ - نحو ١٠٥ هـ = ٠٠٠ - نحو ٧٢٤ م)

عمر بن لجأ (وقيل: لحأ) بن حدير ابن مصاد التيمي، من بني تيم بن عبد مناة: من شعراء العصر الأموي: اشتهر بما كان بينه وبين " جرير " من مفاخرات ومعارضات. وهو الّذي يقول فيه جرير:

" أنت ابن برزة منسوب إلى لحأ ... عند العصارة، والعيدان تعتصر "

وبرزة أمه. مات بالأهواز (١) .

عُمَر لُطْفي

(١٢٨٤ - ١٣٢٩ هـ = ١٨٦٧ - ١٩١١ م)

عمر لطفي بن يوسف عاشور المصري: مؤسس النهضة التعاونية بمصر. من علماء القانون.

أصله من المغرب ومولده بالإسكندرية، ووفاته بالقاهرة. أنشأ نادي المدارس العليا بمصر وكثيرا من النقابات الزراعية وغيرها. وناب عن مصر في مؤتمر المستشرقين بجنيف سنة ١٨٩٤ م.

وصنف كتبا، منها " الإمتيازات الأجنبية - ط " و " الوجيز في شرح


= وهدية العارفين ١: ٧٩٢ وكشف الظنون ٢: ١٨١٢ والأزهرية ١: ٦٣ وعلوم القرآن ٨٠، ١١٧، ١٣٦ وسركيس ١٨٥٦ وفي الكواكب ٢: ١٠٦ أن ممن أخذ عنه بمصر " المعمر " أحمد بن حمزة المتوفى سنة ٩٥٧.
(١) العيني، بهامش الخزانة ٣: ٥٨٣ وفيه: " لحأ ". بالحاء المهملة ". وقال البغدادي في الخزانة ١: ٣٦٠ لجأ، بفتح اللام والجيم ". وأورد الزبيدي، في التاج ١: ١١٥ بعض أخباره، تعليقا على قول الفيروزآبادي: " ولجأ، جد عمر بن الأشعث لا والده. ووهم الجوهري ". وروى الجمحيّ، في طبقات فحول الشعراء ٣٦٢ - ٣٦٧ و ٤٩٩ - ٥٠٤ بعض شعره. ومثله ابن المعتز، في طبقات الشعراء ٨٩ قلت: انفرد العيني بتسميته ابن " لحاء " بالحاء، وهي في المصادر الأخرى بالجيم، ورجحت روايته لأن بيت جرير: " أنت ابن برزة الخ " لا يستقيم معناه بغيرها، فهو يقول له: إن نسبتك إلى " لحأ " باطلة كنسبة العصارة إلى " لحاء الشجر " واللحاء لا عصارة له، وإنما العصارة للعيدان. أما قول البغدادي في شرحه البيت: " يقال فلان عصارة فلان أي ولده، وهو سب " فهذا لا يبقي معنى لجملة " والعيدان تعتصر " إلا بتخريج يرتفع شعر جرير عنه؟.

<<  <  ج: ص:  >  >>