للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

البصرة واليمامة، يراه أهل البصرة من سطوح منازلهم ". ولم يأت بمصدر وفاته، وعسى ألا تكون عن شذرات الذهب، فالذي في الشذرات هذه السنة، هو " عمر بن عبد الله بن عمر بن عوض المقدسي " الحنبلي " قاضي القضاة بمصر ولم يسم له تأليفا (١) .

السَّكُوني

(٠٠٠ - ٧١٧ هـ = ٠٠٠ - ١٣١٧ م)

عمر بن محمد بن حمد بن خليل، أبو علي، السكونيّ: مقرئ، من فقهاء المالكية. شبيلي نزل بتونس. له كتب، منها " التمييز لما أودعه الزمخشريّ من الاعتزالات في تفسير الكتاب العزيز - خ " صدّره بمقدمة في التوحيد، و " كتاب الأربعين مسألة في أصول الدين على مذهب أهل السنَّة - خ " و " لحن العوام فيما يتعلق بعلم الكلام - ط " و " شرح على منظومة الأقصري في التوحيد - خ " و " المنهج المشرق في الاعتراض على كثير من أهل المنطق - خ " ٤١ ورقة كبيرة، في خزانة فيض الله باستنبول (الرقم ٢٣٩) قال الميمني: صالح للنشر. واطلع المقري على " فهرسته " ونقل عنه (٢) .

المَخْزُومي

(٠٠٠ - ٧٦٢ هـ = ٠٠٠ - ١٣٦٠ م)

عمر بن محمد بن عبد الرحمن القرشي المخزومي: فتح الدين: قاض يماني. ولي الوزارة في سلطنة المجاهد الرسولي. وكان من عظماء تلك الدولة


(١) سالم عبد الرزاق أحمد، في المورد ٣ / ٣: ٢٩٤ الرقم ٤٢ / ٩ وانظر مصادره: دار الكتب ١: ٤٦٩ والكشف ١٩٥٣ وسركيس ٢٠٢٣ والشذرات ٥: ٤٣٦.
(٢) نيل الابتهاج، طبعة هامش الديباج ١٩٥ ونفح الطيب ٢: ١١٥٠ وفهرست الكتبخانة ١: ١٥٤ و ٧: ٢٢٦ والبعثة المصرية ٢١ و ٢٧ وكشف الظنون ٢: ١٤٨٢ وهدية العارفين ١: ٧٨٨ ومجلة معهد المخطوطات ١٧: ٢٥١ ومذكرات الميمني - خ. وإيضاح المكنون ٢: ٤٠١ ومخطوطات تمكروت ٢: ١٢٢.

<<  <  ج: ص:  >  >>