للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

يزيد. وذهب إلى الشام، فأناخ بباب مسلمة بن عبد الملك، فكان واسطته عند " هشام " فرضي عنه هشام وأمنه. وللفرزدق في هربه شعر. قال ابن هبيرة: ما رأيت أشرف من الفرزدق، هجاني أميرا ومدحني أسرا (١) .

أَبُو حَفْص

(٠٠٠ - ٥٧١ هـ = ٠٠٠ - ١١٧٥ م)

عمربن يحيى بن محمد الهنتاني أبو حفص: جد الملوك الحفصيين أصحاب تونس. أصله من هنتاتة - أعظم القبائل المصامدة الذين هم أكثر قبائل البربر في إفريقية - وكان يرفع نسبه إلى عمر بن الخطاب. اشتهر بموالاته للإمام المهدي (ابن تومرت) ثم للخليفة عبد المؤمن الكومي، ولابنه من بعده. وله في دولتهم مواقف، قارع مخالفيهم وعمل على توطيد دعائمهم. وتوفي في سلا، قادما من قرطبة، في طريقه إلى مراكش (٢) .

المُسْتَنْصِر الحَفْصي

(٦٤٢ - ٦٩٤ هـ = ١٢٤٤ - ١٢٩٥ م)

عمر بن يحيى بن عبد الواحد الحفصي الهنتاتي، أبو حفص، المستنصر الثاني: صاحب تونس، مملوك الدولة الحفصية. كان مع أخيه إبراهيم بن يحيى حين تغلب الدعىُّ ابن أبي عمارة على إفريقية، ونجا بعد مقتل إبراهيم وأبنائه، فرحل إلى قلعة سنان (بقرب تونس) وتسامع العرب به، فجاؤوه مبايعين (سنة ٦٨٣ هـ فقاتل بهم المتغلب ابن أبي عمارة، واستعاد تونس.

وقتل المتغلب في السنة نفسها، فالتفَّت عليه البلاد،


(١) الكامل، لابن الأثير ٥: ٣٧ و ٣٨ و ٤٦ ورغبة الآمل ٢: ٧٧ و ٢٢٩ ثم ٣: ١٧٣ ثم ٦: ٢٢٩ - ٢٣١ والمسعودي، طبعة باريس ٥: ٤٥٨ والجمحيّ ٢٨٧ - ٢٩٢.
(٢) الخلاصة النقية ٥٦ وابن خلدون ٦: ٣٠٥ والبيان المغرب ٤: ٢٥.

<<  <  ج: ص:  >  >>