للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

" أبو الفوارس عنتر بن شداد - ط " ولفؤاد البستاني " عنتر بن شداد - ط " (١) .

العَنْتَري = محمد بن المجلي

عَنْحُوري = يوحنَّا عنحوري

عَنْحُوري = سليم بن روفائيل

ابن العَنْز = محمد بن أحمد ١٠٥٣

العَنْز = عمر العنز ١١٧٥

عَنْز

(٠٠٠ - ٠٠٠ = ٠٠٠ - ٠٠٠)

١ - عنز بن سالم بن عوف بن عمرو، من الخزروج، من قحطان: جدّ جاهلي. من نسله عبادة بن الصامت، من الصحابة، والنعمان بن داود من المحدّثين (٢) .

٢ - عَنْز بن وائل بن قاسط بن هنب، من بني أسد بن ربيعة: جدُّ جاهلي. قيل: اسمه عبد الله، و " عنز " لقبه. وهو أخو بكر بن وائل. وكان بنو عنز في جهة الجنَد من اليمن، ذوي عدد عظيم، يبلغون عشرات الالوف (٣) .


(١) الأغاني، طبعة دار الكتب ٨: ٢٣٧ وخزانة الأدب للبغدادي ١: ٦٢ وفيه: " مات عنترة في البادية في طريقه إلى غطفان، وتدّعي طيِّئ قتله وتزعم أن قاتله الأسد الرهيص " وفيه أيضا ٢: ٢١٧ " جبار بن عمرو الطَّائي قاتل عنترة ". وشرح الشواهد ١٦٤ وآداب اللغة ١: ١١٧ والشعر والشعراء ٧٥ وصحيح الأخبار ١: ١٠ و ٢١٤ وفي " الآداب العربية من نشأتها " ص ٦١ ما مجمله: " اختلف في واضع قصة عنترة، فزعمت جماعة أنه الأصمعي، ولكن ما وصل إلينا منها لا يمكن أن يكون من كلام لغويّ كبير كالأصمعي. وذهب بعضهم إلى أن واضعها رجل يقال له المؤيد بن الصائغ من أهل القرن السادس للهجرة، وهذا الرأي أقرب إلى التصديق. وقيل: بل واضعها شيخ اسمه يوسف، أو علي، كان مطلعا على أخبار العرب وأشعارها، أوعز إليه العزيز بالله، الفاطمي، بوضعها ليشغل بها الناس " وانظر Gregoire٨٨ وجمهرة أشعار العرب ٩٣.

(٢) نهاية الارب ٣٠٧ وجمهرة الأنساب ٣٣٥ وفيه: " عنز، وهو قوقل، بن عوف بن عمرو " قلت: في القاموس: " القوقل اسم أبي بطن من الانصار " وعلق الزبيدي ٨: ٨٤ بأن قوقلا اسمه " ثعلبة بن دعد ابن فهر، من الخزروج، أو " النعمان بن مالك بن ثعلبة " أو " غنم بن عوف " ولم يذكر عنزا.
(٣) التاج ٤: ٦٢ وجمهرة الأنساب ٢٨٥ واللباب ٢: ١٥٦.

<<  <  ج: ص:  >  >>