للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

والجنود. وكان يجامل أخاه الكامل " صاحب مصر " فيخطب له في بلاد الشام ولا يذكر اسمه معه. ولم يكن يركب بالمواكب السلطانية ازدراءاً لها. وكان عالما بفقه الحنفية والعربية. جعل لكل من يحفظ المفصل للزمخشري مئة دينار وخلعة، فحفظه جماعة. وصنف كتابا في الرد على ما جاء في " تاريخ بغداد " للخطيب، من التعرض ل أبي حنيفة سماه " السهم المصيب في الرد على الخطيب - ط " وله كتاب في " العروض " و " ديوان شعر " و " شرح الجامع الكبير للشيباني " في فروع الحنفية. وخلف آثارا منها " المدرسة المعظمية " في صالحية دمشق.

مولده بالقاهرة، ومنشأه ووفاته بدمشق (١) .

شَرَف الدِّين الهَكَّاري

(٥٩٣ - ٦٦٩ هـ = ١١٩٧ - ١٢٧٠ م)

عيسى بن محمد بن أبي القاسم، أبو محمد، شرف الدين الهكاري: قائد، من أعيان الأمراء في دولة الظاهر بيبرس، قدمه على العساكر في الحروب غير مرة. له علم بالأدب وشعر فيه رقة.

مولده بالقدس ووفاته بدمشق (٢) .

القِرْشَهْري

(٠٠٠ - بعد ٧٣٤ هـ = ٠٠٠ - بعد ١٣٣٤ م)

عيسى بن محمد بن إينانج القرشهري:


(١) مرآة الزمان، لسبط ابن الجوزي ٨: ٦٤٤ - ٦٥٢ والإعلام، لابن قاضي شهبة - خ.
والبداية والنهاية ١٣: ١٢١ وابن خلكان ١: ٣٩٦ والقلائد الجوهرية ١٤٣ وذيل الروضتين ١٥٢ والنجوم الزاهرة ٦: ٢٦٧ وابن الأثير ١٢: ١٨٣ وفيه: " كان الملك العادل - أبو المعظم - قد قسم البلاد في حياته بين أولاده فجعل بدمشق والقدس وطبرية والأردن والكرك وغيرها من الحصون المجاورة لها ابنة المعظم عيسى إلخ ".
والجواهر المضية ١: ٤٠٢ وهدية العارفين ١: ٨٠٨ وجولة في دور الكتب الأميركية ٩٠ والسلوك للمقريزي ١: ٢٢٤ وفيه: مولده بدمشق. وفهرست الكتبخانة ٥: ٧٠.
(٢) النجوم الزاهرة ٧: ٢٣٣.

<<  <  ج: ص:  >  >>