للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

أن نزل له عمه (محمد بن يحيى) عنها (سنة ٤٤٣ هـ فاستقامت حاله. وناصبة المعتضد ابن عباد العداء، فهادنه، وصالحه على مال يؤديه إليه كل سنة. ثم انتقض عليه المعتضد، ونشبت بينهما حروب، فكان المعتضد يغير على سهول " لبلة " فيقتل ويسبي ويهدم ويحرق، واليحصبي يغير على شرف إشبيلية فيفعل فعله إلى أن ضعف أمر اليحصبي، فخرج من لبلة وسلمها للمعتضد (سنة ٤٤٥ هـ ورحل إلى قرطبة حيث يقيم عمه محمد ابن يحيى، فعاجلته الوفاة فيها (١) .

البُنْداري

(٥٨٦ - ٦٤٣ هـ = ١١٩٠ - ١٢٤٥ م)

الفتح بن علي بن محمد البنداري الأصفهاني، أبو إبراهيم: مترجم الشاهنامة. أديب بالعربية والفارسية. ولد ونشأ بأصفهان، وانتقل إلى دمشق سنة ٦١٤ هـ فاستمر فيها إلى أن توفي.

ترجم " الشاهنامة - ط " عن الفارسية، وله " تاريخ بغداد - خ " و " زبدة النصرة - ط " اختصره من كتاب نصرة الفترة لعماد الدين الكاتب، في تاريخ الدولةُ السلجوقية (٢) .

[ابن خاقان]

(٤٨٠ - ٥٢٨ هـ = ١٠٨٧ - ١١٣٤ م)

الفتح بن محمد بن عبيد الله بن خاقان ابن عبد الله القيسي، أبو نصر: كاتب، مؤرخ، من أهل إشبيلية. ولد ونشأ فيها. وكان كثير الأسفار والرحلات، قال ابن خلكان: " خليع العذار في دنياه، لكن كلامه في تواليفه كالسحر الحلال والماء الزلال " مات ذبيحا بمدينة مراكش، في الفندق، اوعز بقتله أمير المسلمين، علي بن يوسف بن تاشفين. من تصانيفه " قلائد العقيان - ط "


(١) البيان المغرب ٣: ٣٠١.
(٢) مجلة العرفان ٣٢: ٥٠.

<<  <  ج: ص:  >  >>