للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

كان أستاذ اللغات الساميّة في جامعتها. كتب في دائرة المعارف الإسلامية فصولا في تراجم بعض أعلام المسلمين. وله كتاب في " جغرافية فلسطين القديمة " باللغتين الدانمركية والألمانية، وكتاب " حياة محمد " كتبه باللغة الدانمركية، وترجم إلى الألمانية. وكان غزير العلم بأدب الجاهلية العربية وتاريخها (١) .

فَبْكِه

(١٢٤١ - ١٢٨٠ هـ = ١٨٢٦ - ١٨٦٤ م)

فرانْتْس فبكه: Frantz Woepcke مستشرق ألماني، عني بدرس الكتب الرياضية العربية.

ولد في " ديساو " وتعلم في برلين. وسكن باريس. وقرأ العربية على فريتاخ، في " بون " ونشر في المجلات العلمية الفرنسية والألمانية والإيطالية أكثر من خمسين مقالة، في الفنون الرياضية عند العرب. ونشر بالعربية " براهين الجبر والمقابلة " لابن الخيام و " الفخري في الجبر والمقابلة " للكرخي (٢) .

بُورْغاد

(١٢٢١ - ١٢٨٣ هـ = ١٨٠٦ - ١٨٦٦ م)

فرانسوا بورغاد: Francois Bourgade مستشرق فرنسي. من المبشرين اليسوعيين. انتقل من باريس إلى الجزائر سنة ١٨٣٨ م، ثم إلى تونس سنة ١٨٤٠ م، وأنشأ بها مطبعة. له بالعربية والفرنسية " مسامرة قرطاجنة - ط " وهي مناظرة جعلها بين قاض ومفت وراهب. ونشر بالعربية نبذا من " قلائد العقيان " للفتح بن خاقان، وجزءاً من قصة عنترة (٣) .


(١) مجلة المجمع العلمي ١٣: ٢٨٢ والمستشرقون ١٨١ واسمه الشائع بالعربية " فرانز " والدانمركيون يلفظونه " فرانتس " والهاء في لفظهم " بوهل " لاتكاد تظهر.
(٢) Gregoire ٢٠٤٧ وآداب شيخو ١: ١١٣ ومعجم المطبوعات ١٩٠٤ والمستشرقون ١٠٦ والمصادر العربية تسميه " وبكة " أو " وابك " قياسا على نطق W عند الإنجليز، والألمان ينطقونها " فاء " مثلثة.
(٣) آداب شيخو ٢: ٥٧ ومعجم المطبوعات ٦٠١ والمستشرقون ٤٥.

<<  <  ج: ص:  >  >>