للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

ابن دُكَيْن

(١٣٠ - ٢١٩ هـ = ٧٤٨ - ٨٣٤ م)

الفضل بن دكين (واسمه عمرو) ابن حماد التيمي بالولاء، الملّائي، أبو نعيم: محدّث حافظ، من أهل الكوفة. من شيوخ البخاري ومسلم. وكان إماميا، وإليه نسبة الطائفة " الدكينية " وفي أيامه امتحن المأمون الناس في مسألة القول بخلق القرآن، ودعاه وإلي الكوفة، فسأله، فقال: أدركت الكوفة وبها أكثر من سبعمائة شيخ، الأعمش فمن دونه، يقولون القرآن كلام الله، وعنقي أهون من زري هذا! (١) .

الفضل بن الرَّبيع

(١٣٨ - ٢٠٨ هـ = ٧٥٥ - ٨٢٤ م)

الفضل بن الربيع بن يونس، أبو العباس: وزير أديب حازم. كان أبوه وزيرا للمنصور العبّاسي.

واستحجبه المنصور لما ولى أباه الوزارة، فلما آل الأمر إلى الرشيد واستوزر البرامكة كان صاحب الترجمة من كبار خصومهم، حتى ضربهم الرشيد تلك الضربة، قال صاحب غربال الزمان: وكانت نكبتهم على يديه. وولي الوزارة إلى أن مات الرشيد. قال أبو نواس:

" إن دهرا لم يرع عهدا لحيي ... غير راع ذمام آل ربيع "

واستخلف الأمين، فأقره في وزارته، فعمل على مقاومة المأمون. ولما ظفر المأمون استتر الفضل (سنة ١٩٦ هـ ثم عفا


= وفي طبعة من كشف الظنون ٢: ٣٨٥ أن " مجمع البيان " من تأليف أبي جعفر محمد بن الحسن الطوسي. وعن تلك الطبعة أخذ جامع فهارس المكتبة الأزهرية ١: ٢١٨ و ٢٦٩ وقد علق ناشر الطبعة الحديثة من كشف الظنون ١٦٠٢ بما يفيد أن كتاب الطوسي هو " التبيان في تفسير القرآن " قلت: ويسمى أيضا " التبيان الجامع لعلوم القرآن ".
(١) الكامل، لابن الأثير، حوادث سنة ٢١٩ وتاريخ بغداد ١٢: ٣٤٦ ومناقب الإمام أحمد ٣٩٥ وفيه: قال ابن حنبل: شيخان قاما للَّه بأمر لم يقم به مثلهما - يعني مسألة المحنة بخلق القرآن - عفان بن مسلم وأبو نعيم ابن دكين.

<<  <  ج: ص:  >  >>