للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

الفَضْل المُهَلَّبي

(٠٠٠ - ١٧٨ هـ = ٠٠٠ - ٧٩٤ م)

الفضل بن روح بن حاتم المهلبي الأزدي: أمير. استعمله الرشيد العباشي على إفريقية، فقدمها سنة ١٧٧ هـ ولم يحسن السيرة في أهلها، فنبذوا الطاعة وقاتلوه إلى أن قتلوه في القيروان. وولايته سنة وخمسة أشهر. وبمقتله انقرضت دولة " المهلّبيّين " بإفريقية، وكانت مدتها نحو ٢٣ سنة (١) .

البِجَاني

(٠٠٠ - ٣١٩ هـ = ٠٠٠ - ٩٣١ م)

فضل بن سلمة بن جرير الجهنيّ بالولاء، أبو سَلَمة: حافظ، من علماء المالكية. أندلسي، من أهل بجانة (Pechina) أصله من إلبيرة. رحل إلى المشرق مرتين أقام فيهما عشرة أعوام.

ومات في بجانة. له " مختصر في المدونة " و " مختصر للواضحة " زاد فيه من فقهه، قال القاضي عياض: وهو من أحسن كتب المالكيين. وله جزء في " الوثائق " حسن، كما يقول ابن قاضي شهبة، و " كتاب " جمع فيه مسائل المدونة والمستخرجة والمجموعة (٢) .

الفضل بن سَهْل

(١٥٤ - ٢٠٢ هـ = ٧٧١ - ٨١٨ م)

الفضل بن سهل السرخسي، أبو العباس: وزير المأمون وصاحب تدبيره. اتصل به في صباه وأسلم على يده (سنة ١٩٠ هـ وكان مجوسيا. وصحبه قبل أن يلي الخلافة، فلما وليها جعل له الوزارة وقيادة الجيش معا، فكان يلقب بذي الرياستين (الحرب والسياسة)


= قلت: سيأتي في حرف " الميم مع الهاء " ذكر من ترجمت لهم من آل " مهنا " وهم من " آل " فضل " فراجعه.
(١) الخلاصة النقية ٢١ والبيان المغرب ١: ٨٦.
(٢) ترتيب المدارك - خ، الثاني. والديباج ٢١٩ وهو فيه " البجائي " من " بجاية "؟ وابن قاضي شهبة - خ، وهو فيه " الباجي العربيّ " قال: سمع ببلده ورحل إلى القيروان.

<<  <  ج: ص:  >  >>