للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

الفارض على عون الرائض - خ " في الفرائض، فرغ من تأليفه سنة ٩٧٤ هـ و " الوظائف الوافية من كتب الأعاريب الكافية - " في النحو، و " تنويع الأصول " في أصول الفقه، فرغ من تأليفه سنة ٩٥٨ هـ و " توسيع الوصول " شرح للذي قبله (١) .

الفُضَيْل بن عِيَاض

(١٠٥ - ١٨٧ هـ = ٧٢٣ - ٨٠٣ م)

الفضيل بن عياض بن مسعود التميمي اليربوعي، أبو علي: شيخ الحرم المكيّ، من أكابر العباد الصلحاء. كان ثقة في الحديث، أخذ عنه خلق منهم الإمام الشافعيّ. ولد في سمرقند، ونشأ بأبيورد، ودخل الكوفة وهو كبير، وأصله منها. ثم سكن مكة وتوفي بها. من كلامه: " من عرف الناس استراح " (٢) .

الوَرْتَلاني

(٠٠٠ - ١٣٧٨ هـ = ٠٠٠ - ١٩٥٩ م)

الفضيل الورتلاني الجزائري (*) : صاحب كتاب " الجزائر الثائرة - ط " ولد في قبيلة بني ورتلان، من دائرة سطيف، بالجزائر. واستكمل دراسته على عبد الحميد بن باديس، في قسنطينة. وأقام في باريس ١٩٣٦ - ١٩٣٨ م، يبث روح الوطنية في العمال الجزائريين بها. وانتقل إلى القاهرة، يدعو إلى


(*) [اسمه الحقيقي إبراهيم بن مصطفى كما حدثني بذلك أكثر من مرة] (زهير الشاويش)
(١) كشف الظنون ١١٨ و ٥٠٣ و ١٠٨٧ و Brock S ٢: ٦٤٢ وهدية العارفين ١: ٨٢٢ والصادقية، الرابع من الزيتونة ٤٠٥ وشذرات الذهب ٨: ٢٢٣ وجعله مؤلفه في وفيات سنة ٩٣٧ وقال: تقريبا. قلت: التبس عليه الأمر بين المترجم له هنا، وأبيه السابقة ترجمته، المتوفى سنة ٩٣٢ كما أن " بروكلمان " جعل من كتب فضيل هذا كتاب " أدب الأوصياء - ط " وتابعه سركيس في معجم المطبوعات ٧١٢ والصواب أنه من تصانيف أبيه، كما في كشف الظنون ٤٥.
(٢) طبقات الصوفية ٦ - ١٤ وتذكرة الحفاظ ١: ٢٢٥ وتهذيب ٨: ٢٩٤ والجواهر المضية ١: ٤٠٩ وصفة الصفوة ٢: ١٣٤ وحلية ٨: ٨٤ وابن خلكان ١: ٤١٥وفي طبقات الأقطاب - خ: أفرد ابن الجوزي ترجمته بالتأليف.

<<  <  ج: ص:  >  >>