للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

(ملوك اليمن) واللخميين (ملوك الحيرة) والغساسنة (ملوك الشام) في الجاهلية. يعده أهل الأنساب أول رجال الجيل الثاني من أجيال العرب الثلاثة (العاربة والمتعربة والمستعربة) ويقولون: إنه أول من لبس التاج من ملوك اليمن وجزيرة العرب. كان من سكان حضرموت، وانتقل إلى أرض صنعاء، فابتنى فيها، وتبعه الناس فعمرت في أيامه. وهاجم العراق وقاتل بعلوس ملك الأشوريين في عهده، وتوفي في حروبه. وتفرقت سلالته في المشرق والمغرب.

واسمه في التوراة " يقطان " وعنها أخذ النسابون نسبه. وفيهم من قال: إنه ابن " هود " النبيّ.

وجعله بعضهم من سلالة " إسماعيل " كعدنان (١) .

القَحْطاني = محمد بن صالح ٣٨٣

ابن قَحْطَبَة = حميد بن قحطبة ١٥٩

ابن قَحْطَبَة = الحسن بن قحطبة ١٨١

قَحْطَبَة بن شَبِيب

(٠٠٠ - ١٣٢ هـ = ٠٠٠ - ٧٤٩ م)

قحطبة بن شبيب الطائي: قائد شجاع، من ذوي الرأي والشأن. صحب أبا مسلم الخراساني، وناصره في اِقامة الدعوة العباسية بخراسان. وكان أحد النقباء الاثني عشر الذين اختارهم محمد بن علي، ممن استجاب له في خراسان ١٠٣ هـ وقاد جيوش أبي مسلم.


(١) المسعودي، طبعة باريس: انظر فهرسته. وأبو الفداء ١: ٦٦ والروض الأنف ١: ١٣ والتوراة: تلك ١٠: ٢٦ و ١ أي ١: ١٩ - ٢٣ والسبائك ١٤ وابن خلدون ٢: ٤٦ وطرفة الأصحاب ١٨ وجمهرة ٣١٠ والتيجان ٣١ - ٤٧ وسيرته فيه تختلف عما في غيره، فهو فيه: " قحطان ابن هود. كانت إقامته مع أبيه ببابل، وحج معه إلى مكة، وانتقل إلى اليمن، وخلف أباه في دعوته، ولما علم بغزو الفرس لبابل زحف عليهم بأهل اللسان العربيّ، وهزمهم ودخل سمرقند، ثم علم أن نمرود بن كنعان تملك بيت المقدس، فأقبل عليه وقتله، وعاد إلى اليمن، ومات بمأرب ".
وانظر معجم قبائل العرب ٩٤٠ والعرب قبل الإسلام ١: ٢٦٧ - ٢٧٠.

<<  <  ج: ص:  >  >>