للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

قَيْس السَّهْمي

(٠٠٠ - ٢٣ هـ = ٠٠٠ - ٦٤٤ م)

قيس بن أبي العاص بن قيس السهمي القرشي: أول قاض في الإسلام بمصر. صحابي، أسلم يوم الفتح. وشهد فتح مصر. وولاه عمرو بن العاص قضاءها بأمر عمر. فأقام نحو ثلاثة أشهر وعاجلته وفاته (١)

قَيْس بن عاصِم

(٠٠٠ - نحو ٢٠ هـ = ٠٠٠ - نحو ٦٤٠ م)

قيس بن عاصم بن سنان المقريزي السعدي التميمي، أبو علي: أحد أمراء العرب وعقلائهم والموصوفين بالحلم والشجاعة فيهم. كان شاعرا، اشتهر وساد في الجاهلية. وهو ممن حرم على نفسه الخمر فيها. ووفد على النبي صلّى الله عليه وآله في وفد تميم (سنة ٩ هـ فأسلم، وقال النبي صلى الله وآله وسلم لما رآه: هذا سيد أهل الوبر! واستعمله على صدقات قومه. ثم نزل البصرة في أواخر أيامه، وروى أحاديث. وتوفي بها. وهو الّذي يقول عبدة بن الطيب في رثائه: " وما كان قيس هلكه هلك واحد ولكنه بنيان قوم تهدما " وكان له ٣٣ ولدا. قال لهم في مرض موته: " يا بني احفظوا عني ثلاثا، فلا أحد أنصح لكم مني: إذا أنا مت فسودوا كباركم ولا تسودوا صغاركم فيحقر الناس كباركم وتهونوا عليهم، وعليكم بحفظ المال فإنه منبهة للكريم ويستغني به عن اللئيم، وإياكم والمسألة فإنها آخر كسب الرجل " (٢) .


وفي تهذيب الأسماء ٢: ٦٢ نقلا عن ابن عبد البر أن هذا الخبر باطل لا أصل له.
(١) الإصابة: ت ٧١٩٧ والولاة والقضاء ٣٠٠ و ٣٠١ والنجوم الزاهرة ١: ٢٠
(٢) الإصابة: ت ٧١٩٤ وإمتاع الأسماع ١: ٤٣٤ والنقائض، طبعة ليدن ١٠٢٣ ورغبة الآمل ٣: ١٠ ثم ٤: ٩٩ و ٢٣٤ ويؤخذ منه أنه كان يئذ بناته في الجاهلية، ثم ٥: ١٤٤ و ١٤٨ والمرزباني ٣٢٤ =

<<  <  ج: ص:  >  >>