للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

شعره من الطبقة الثانية في عصره. وكان يهوى أم مالك بنت ذؤيب الخزاعي، وله فيها شعر بديع الصنعة. قتله بعض بني مزينة في غارة لهم (١) .

قَيْس بن نُشْبَة

(٠٠٠ - نحو ٢٠ هـ = ٠٠٠ - نحو ٦٤٠ م)

قيس بن نشبة السلمي: حبر بني سليم. وكان يقرأ ويكتب في الجاهلية، وعرف كثيرا من أخبار الروم وفارس وأشعار العرب والكهان، وقال الشعر. ولما ظهر الإسلام وفد على النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم. بعد الخندق وقال له: إني رسول من ورائي من قومي وهم لي مطيعون.

ثم سأله عن السماوات وسكانها، فأجابه، فأسلم. وكان النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم يسميه " حبر بني سليم " وإذا افتقده يقول: يا بني سليم أين حبركم (٢) .

قَيْس بن مَكْشُوح

(٠٠٠ - ٣٧ هـ = ٠٠٠ - ٦٥٧ م)

قيس بن هبيرة الملقب بمكشوح ابن هلال البجلي: صحابي، من الشجعان الأبطال الشعراء.

كان سيد بجيلة في الجاهلية، وفارسها. كنيته أبو شداد. له مواقف في الفتوحات، في زمن عمر وعثمان، في القادسية وغيرها. سار إلى العراق على مقدمة سعد بن أبي وقاص، وشهد قتال نهاوند، وحضر معارك " صفين " مع علي، فقتل في إحداها. وهو ابن أخت عمرو بن معديكرب، وكان


(١) الأغاني ١٣: ٢ والمزرباني ٣٢٥ وهو فيه " قيس ابن منقذ بن عبيد " وقال: " أمه من بني حداد من كنانة، وقوم يجعلونها من حداد محارب، وحداد بالضم من كنانة، وحداد بالكسر من محارب ". وفي كتاب من نسب إلى أمه من الشعراء: نوادر المخطوطات ١: ٨٦ " الحدادية: من محارب، وقال ابن الأعرابي من كنانة " قلت: فمن جعلها من محارب كسر الحاء، ومن نسبها إلى كنانة ضمها.
(٢) الاصابة: ت ٧٢٤٤.

<<  <  ج: ص:  >  >>