للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

٦٦٠ هـ فبايعه وجعل له ما كان لسلفه (المستنصر) من الخطبة باسمه على المنابر، ونقش اسمه على النقود مدة ثم اقتُصر على اسم السلطان، وحبسه في برج مع الإحسان إليه، فأقام إلى أن توفي في القاهرة وليس له من الأمر شئ. وكان شجاعا ديّنا (١) .

البَلَوي

(٠٠٠ - ٧٤١ هـ = ٠٠٠ - ١٣٤٠ م)

أحمد بن علي بن خالد، أبُو جعفر البلوي. ويقال له ابن خالد: قاض من الشعراء الخطباء من أهل تادلة (بالأندلس) استشهد في وقعة طريف التي دخل الفرنج بعدها (٧٤٢) جبل الفتح الّذي كان العرب يعبرون منه للجهاد في الأندلس (٢) .

ابن الفَصِيح

(٦٨٠ - ٧٥٥ هـ = ١٢٨١ - ١٣٥٤ م)

أحمد بن علي بن أحمد الكوفي البغدادي، أبو طالب، فخر الدين ابن الفصيح: فاضل، من فقهاء الحنفية. له نظم ونثر. أصله من الكوفة وانتقل إلى بغداد، وتصدّى للإفتاء والتدريس بدمشق، وتوفي فيها. من كتبه (نظم الكنز - خ) فقه في جامعة الرياض، عن المدينة (الفيلم ٤٥) باسم (مستحسن الطرائق في نظم كنز الدقائق) ٥٠ ورقة. ومنه نسخة ثانية في الأزهرية، و (نظم السراجية) في الفرائض، و (نظم المنار - خ) ٩٠٣ أبيات، في أصول الفقه، في المكتبة العربية بدمشق في أصول الفقه (٣) .


(١) بدائع الزهور ١: ١٠٢ وابن شفدة - خ - وابن الوردي ٢: ١١٤ وأبو الفداء ٣: ٢١٥ وفيه الخلاف في نسبه. والسلوك للمقريزي ١: ٩١٩ والبداية والنهاية ١٤: ١٩ وهو فيه (أحمد بن المسترشد باللَّه) العباسي البغدادي المصري. والدرر الكامنة ١: ١١٩ وسماه (أحمد بن الحسن ابن أبي بكر بن علي العباسي القبي - بضم القاف وتشديد الباء) . وتاريخ الخميس ٢: ٣٧٩ وسماه
(أحمد بن محمد) . وشذرات الذهب ٦: ٢ واسمه فيه (أحمد بن أبي علي بن أبي بكر) .
(٢) الدرر الكامنة ١: ٢٠٩.
(٣) النجوم الزاهرة ١٠: ٢٩٧ والدرر الكامنة ١: ٢٠٤ والجواهر المضية ١: ٧٩ ومخطوطات الرياض، عن المدينة، القسم الثاني ص ٨٢ والأزهرية ٢: ٢٦٩.

<<  <  ج: ص:  >  >>