للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

الكُمَيْت الأَسَدي

(٦٠ - ١٢٦ هـ = ٦٨٠ - ٧٤٤ م)

الكميت بن زيد بن خنس الأسدي، أبو المستهلّ: شاعر الهاشميين. من أهل الكوفة. اشتهر في العصر الأموي. وكان عالما بآداب العرب ولغاتها وأخبارها وأنسابها، ثقة في علمه، منحازا إلى بني هاشم، كثير المدح لهم، متعصبا للمضرية على القحطانية. وهو من أصحاب الملحمات.

أشهر شعره " الهاشميات - ط " وهي عدة قصائد في مدح الهاشميين، ترجمت إلى الألمانية.

ويقال: إن شعره أكثر من خمسة آلاف بيت، قال أبو عبيدة: لو لم يكن لبني أسد منقبة غير الكميت، لكفاهم. وقال أبو عكرمة الضبي: لولا شعر الكميت لم يكن للغة ترجمان. اجتمعت فيه خصال لم تجتمع في شاعر: كان خطيب بني أسد، وفقيه الشيعة، وكان فارسا شجاعا، سخيا، راميا لم يكن في قومه أرمى منه. وقال الميداني: الكميت ثلاثة: الكميت ابن ثعلبة، ثم الكميت بن معروف، ثم الكميت بن زيد، وكلهم من بني أسد. ولعبد المتعال الصعيدي " الكميت ابن زيد - ط " سيرته والهاشميات (١) .

الكُمَيْت الأَوْسَط

(٠٠٠ - نحو ٦٠ هـ = ٠٠٠ - نحو ٦٨٠ م)

الكميت بن معروف بن الكميت ابن ثعلبة بن نوفل الأسدي، من بني جحوان بن فقعس: شاعر مخضرم، عاش أكثر حياته في الإسلام. يكنى أبا أيوب. من شعره البيت المشهور:


(١) شرح شواهد المغني ١٣ والأغاني ١٥: ١٠٨ وجمهرة أشعار العرب ١٨٧ ومجمع الأمثال: في الكلام على مادر، والمرزباني ٣٤٧ والشعر والشعراء ٥٦٢ - ٥٦٦ وخزانة الأدب للبغدادي ١: ٦٩ - ٧١ و ٨٦ - ٨٧ وهو فيه " الكميت بن زيد بن الأخنس " وسمط اللآلي ١١ والموشح ١٩١ - ١٩٨.

<<  <  ج: ص:  >  >>