للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

بها وضبط أمورها. وابتنى مدينة (العباسية) على مقربة من القيروان، وانتقل إليها. ونشبت ثورات في أواخر أيامه فأطفأها. وكان على علم بالأدب والفقه، شاعرا خطيبا شجاعا. له وقائع في المغرب الأقصى مع أهل الدعوة لإدريس العلويّ. استمرت إمارته ١٢ سنة و ٤ أشهر، ومات بالعباسية، وهو أول من اتخذ العبيد لحمل سلاحه واستكثر من طبقاتهم واستغنى بهم عن الرعية في بعض أموره. قال ابن عذاري: لم يل إفريقية أحسن سيرة، ولا أحسن سياسة، ولا أرأف برعية، ولا أوفى بعهد، ولا أرعى لحرمة منه (١) .

إبراهيم الأَنْطاكي

(٠٠٠ - ٩٢٦ هـ = ٠٠٠ - ١٥٢٠ م)

إبراهيم الأنطاكي ثم الحلبي، ويعرف بأسطا إبراهيم الحمّامي: موسيقي شاعر. له موشحات وألحان. جمع شعره في ديوان كبير سماه (برهان البرهان) وكان عاميا (٢) .

إبراهيم باشا = إبراهيم بن محمد علي ١٢٦٤

[إبراهيم باكير]

(١٢٧٣ - ١٣٦٢ هـ = ١٨٥٦ - ١٩٤٣ م)

إبراهيم باكير: فقيه حنفي، له نظم واشتغال بالأدب. من أهل طرابلس الغرب، مولدا ووفاة. كان ينعت بشيخ مشايخ القطر الطرابلسي. أقام في دمشق نحو ثماني سنوات. ولما عاد إلى طرابلس عين فيها (حاكما) بالمحكمة العليا واستمر ١٥ عاما إلى أن توفي. له تآليف منها (فتاوي) على المذهب الحنفي، و (منظومة) في الحكمة والأدب، ورسالة في (علم البيان)


(١) الخلاصة النقية ٣٣ - ٣٥ والاستقصا ١: ٦٠ وأعمال الأعلام ٨ وابن خلدون ٤: ١٩٦ والبيان المغرب ١: ٩٢ ودائرة المعارف الإسلامية ١: ٣٦ والكامل لابن الأثير ٦: ٥١.
(٢) الكواكب السائرة ١: ١١٠ وفي هدية العارفين ١: ٢٦ (له تصانيف في الموسيقى) .

<<  <  ج: ص:  >  >>