للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

ترجمته سماه (الجواهر والدرر في ترجمة شيخ الإسلام ابن حجر) في مجلد ضخم (١) .

أحمد الشَّعْراني

(٠٠٠ - ٩٠٧ هـ = ٠٠٠ - ١٥٠١ م)

أحمد بن علي الشعراني، شهاب الدين: والد عبد الوهاب صاحب الطبقات وغيرها، وأول شيوخه.

توفي في ناحية (ساقية أبي شعرة) بمصر، وإليها نسبته. كان له باع في إنشاء الخطب وله نظم وعلم بالفلك والفرائض. يعمل الدوائر. وأنشأ خطبة ليس فيها حرف الألف، أولها (حمدت ربي ورب كل مخلوق، بحمد عظيم، من قلب مومن صدوق سبح بحمده شجر ومدر وغيوم وبروق وشمس وقمر وبحر وبرّ في غروب مع شروق) قال ابنه: وصنف عدة مؤلفات في الحديث والنحو والأصول والمعاني والبيان، ونهبت كلها فلم يتغير، وقال: ألفناها للَّه فلا علينا أن ينسبها الناس إلينا أم لا (٢) .

ابن الحَريري

(٠٠٠ - نحو ٩٢٦ هـ = ٠٠٠ - نحو ١٥٢٠ م)

أحمد بن علي بن المغربي، ابن الحريري: مؤرخ، سمّى له بروكلمن مخطوطتين إحداهما (الإعلام والتبيين في خروج الفرنج على بلاد المسلمين) في تاريخ الحروب الصليبية، ونسخته مصورة في التيمورية (٢٢٨٦ تاريخ) والثانية (منتخب الزمان في تاريخ الخلفاء والعلماء والأعيان) كتبت سنة ٩٢٦ وهي في


(١) التبر المسبوك ٢٣٠ وابن شقدة - خ - والضوء اللامع ٢: ٣٦ والبدر الطالع ١: ٨٧ وخطط مبارك ٦: ٣٧ وآداب اللغة ٣: ١٦٥ ولسان الميزان ٦: خاتمته لمصحح طبعه. والدرر الكامنة ٤: خاتمته للناشر. وبدائع الزهور ٢: ٣٢ وفيه وفاته سنة ٨٥٤ هـ والفهرس التمهيدي ٣٩٦ و ٤٢٣ و ٤٢٤ و ٤٤٢، و ٥٦٣ ودائرة المعارف الإسلامية ١: ١٣١ وانظر ترجمته لنفسه في كتابه رفع الإصر ١: ٨٥.
(٢) ذيل طبقات الشعراني - خ. والشذرات ٨: ٣٤.

<<  <  ج: ص:  >  >>