للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

٧ - مازن بن الغضوبة بن غراب بن بشر الخطامي النبهاني الطائي: جدُّ. من الصحابة.

من أهل عمان. وفد على النبي صلّى الله عليه وآله، وأنشده بيتين أولهما: " إليك رسول الله خبّت مطيتي تجوب الفيافي، من عمان إلى العرْج " وروى عنه حديثا استغرب ابن مندة إسناده، وهو " عليكم بالصدق، فإنه يهدي إلى الجنة " من نسله علي بن حرب الطائي الخطامي الموصلي (تقدمت ترجمته) وآخرون (١) .

٨ - مازن بن فزارة بن ذبيان، من غطفان: جدّ جاهلي. بنوه بطن من فزارة. منهم بنو " العشراء " واسمه عمرو ابن جابر، قال الزبيدي: سمي بذلك لكبر بطنه. من نسله منظور بن زبان (الآتية ترجمته) وهرم بن قطية (الآتي أيضا) ونزل بعض بني مازن ابن فزارة بالقليوبية، بمصر (٢) .

٩ - مازن بن كثير بن الدؤل بن سعد مناة بن غامد: جدّ جاهلي. من نسله عبد شمس بن عفيف بن زهير، له صحبة (٣) .

١٠ - مازن بن مالك بن عمرو، من تميم: قاض جاهلي. كان من حكام الموسم في " عكاظ " وهو جد قطريّ بن الفجاءة، وعباد بن علقمة، والنضر بن شميل، وابى


في الاستيعاب، بهامش الإصابة ٢: ٢٥٦ " عبد الله بن الأعور الحرمازي المازني، من بني مازن بن عمرو بن تميم " وفي الترجمة قصة تدل على إسلامه في أيام النبي صلى الله عليه وسلّم وأبيات له، منها:
لعمرك ما حبي " معاذة " بالذي ... يغيره الواشي ولا قدم العهد
وقال الآمدي، في المؤتلف والمختلف ١٦ " إن أصحاب الحديث يقولون أعشى بني مازن، والثبت أعشى بني الحرماز، أما بنو مازن فليس فيهم أعشى " ونقل ابن حجر، في الإصابة ت ٤٥٣٥ عن المزرباني، نسب الأعشى، وفيه أنه من بني " الحرماز بن مالك بن عمرو ابن تميم " ولم يذكر ابن حزم " في جمهرة " الأنساب ١٩٧ و ٢٠٠ ابنا لعمرو بن تميم اسمه " مازن " (١) اللباب ٣: ٨٠ و ٨١ والتاج ٩: ٣٤٥ والإصابة: ت ٧٥٨٧.
(٢) النقائض ١٠١ والتاج ٣: ٤٠٣ وصبح الأعشى ١: ٣٤٥.
(٣) اللباب ٣: ٨١.

<<  <  ج: ص:  >  >>