للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

فان بِرْشِم

(١٢٨٠ - ١٣٣٩ هـ = ١٨٦٣ - ١٩٢١ م)

ماكس فان برشم: Max Avn Berchem مستشرق سويسري. مولده ووفاته في " جنيف ". تعلم بها وبمدرسة اللغات الشرقية الحية بباريس، ثم بمصر. وعين أستاذا للغات الشرقية في جامعة جنيف. اشتهر بمعرفة الكتابات العربية الأثرية. وكان أول ما بدأ به دراسة تاريخ الشرق، ثم انصرف إلى البحث عن الآثار الإسلامية، وكتب في ذلك سنة ١٨٩١ يصف مختلف الفروع فيها، من معمار وزخارف وكتابات وأختام، بأنها " هي الوثائق التاريخية الدالة بأشكالها أو بمعانيها على المنشود من التاريخ، بالإضافة إلى المخطوطات التي تمد الباحث ببعض الحقائق ". جمع تمد الباحث ببعض الحقائق ". جمع بمصر والشام ما ظفر به من النقوش، ولا سيما التاريخية، وهيأ عدة مجلدات تتعلق بالقاهرة وبيت، المقدس، وديار بكر، وغيرها. وشارك خليل أدهم في إخراج الجزء الأول من المجلد الخاص بآسية الصغري، ونشر مقالات في نقوش مختلف العصور والأقاليم الإسلامية، من مراكش على عهد بني مرين إلى " شوان شو " بالصين على عهد المسلمين (١) .

ماكْس مُولَّر = فريدريش مكس ١٣١٨

مِيِّرْهُوف

(١٢٩١ - ١٣٦٤ هـ = ١٨٧٤ - ١٩٤٥ م)

ماكس ميرهوف: Max Meyerhof مستشرق طبيب ألماني. زار مصر سنة ١٩٠٠ م، وسكن القاهرة (١٩٠٣) فانتخب نائبا لرئيس المعهد المصري والجمعية الطبية المصرية. واستمر إلى أن توفي بالقاهرة.


(١) ريتشارد إتنجهاوزن Richard Ettinghausen في كتاب " الشرق الأوسط في مؤلفات الأمريكيين " ص ٧٧ - ٧٩ والآداب العربية في الربع الأول من القرن العشرين ١٣٠.

<<  <  ج: ص:  >  >>