للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

نشر " الأسماء الطبية " لجالينوس، بالعربية، مع ترجمة ألمانية وشروح وتعاليق وافية شاركه فيها الأستاذ " شخت ". وكتب فصلا في حياة حنين بن إسحاق، نشره في مقدمة طبعته لكتاب " العشر مقالات في العين " المنسوب لحنين، ص ١٤ - ٦٦ ونشر " شرح أسماء العقّار " ل أبي عمران موسى بن عبد الله القرطبي، والقسمين الأول والثاني من " منتخب جامع المفردات لأحمد بن محمد الغافقي " انتخاب أبي الفَرَج ابن العِبْري (١) .

هابِخْت

(١١٨٩ - ١٢٥٥ هـ = ١٧٧٥ - ١٨٣٩ م)

ماكسيميليان (أو ماكسيميليانوس) هابخت: Maximilian Hadicht مستشرق ألماني. من أهل " برسلاو " كان مدرسا للغة العربية بالمدرسة الملكية البروسيانية فيها. قرأ العربية في باريس على دي ساسي والأب رافائيل. وجمع كتاب " جنى الفواكه والأثمار، في جمع بعض مكاتيب الأحباب الأحرار، من عدة امصار وأقطار - ط " وهو مجموع رسائل من مصر والشام ومراكش، أكثرها كتب في أيام حروب نابليون الأول. وهو أول من طبع كتاب " ألف ليلة وليلة " في أوربا، باشر نشره سنة ١٨٢٥ وطبع منه ثمانية أجزاء قبل وفاته. وله " نخبة من أمثال الميداني - ط " (٢) .

ابن ماكُولا = الحسن بن علي ٤٢٢

ابن ماكُولا = هبة الله بن علي ٤٣٠

ابن ماكُولا = الحسين بن علي ٤٤٧

ابن ماكُولا (ص. الإكمال) = عليّ ابن هِبَة الله ٤٧٥


(١) Bulletin de I ' Institut d ' Egypte XXVII ومجلة الشرق ٢٩: ٩٥٣ وخزائن الكتب القديمة في العراق ٢٠١ والفهرس الخاص ٢٤٧ و ٢٥٢ و ٢٥٥ والمستشرقون ٧٦٦.
(٢) Brock ٢: ٧٢ (٦١) ومعجم المطبوعات ١٨٨٦ والمستشرقون ١٠٤.

<<  <  ج: ص:  >  >>