للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[مالك بن الحارث]

(٠٠٠ - ٠٠٠ = ٠٠٠ - ٠٠٠)

١ - مالك بن الحارث بن مرة بن أدد، من كهلان: جدّ جاهلي. من نسله بطون " خولان " في رواية ابن حزم وآخرين، و " بنون يعفر " ومنهم " المعافر " بفتح الميم (١) .

٢ - مالك بن الحارث بن معاوية، من كندة: جدّ جاهلي. يقال لبنيه " بنوهند " وهند، أمّ مالك عرفوا بها. من نسله قساس ابن أبي شمر بن معديكرب بن سلمة بن مالك، الشاعر الكندي المالكي من الجاهليين (٢) .

الأَشْتَر النَّخَعي

(٠٠٠ - ٣٧ هـ = ٠٠٠ - ٦٥٧ م)

مالك بن الحارث بن عبد يغوث النخعي، المعروف بالأشتر: أمير، من كبار الشجعان. كان رئيس قومه. أدرك الجاهلية. وأول ما عرف عنه أنه حضر خطبة " عمر " في الجابية. وسكن الكوفة. وكان له نسل فيها. وشهد اليرموك وذهبت عينه فيها. وكان ممن ألّب على "عثمان " وحضر حصره في المدينة. وشهد يوم الجمل، وأيام صفين مع علي، وولاه على " مصر " فقصدها، فمات في الطريق، فقال علي: رحم الله مالكا فلقد كان لي كما كنت لرسول الله. وله شعر جيد، ويعدّ من الشجعان الأجواد العلماء الفصحاء، ولمحمد تقي الحكيم " مالك الاشتر - ط " (٣) .


(١) السبائك ٣٣ والإكليل ١٠: ٢ وجمهرة الأنساب ٣٩٢ - ٣٩٤
(٢) السبائك ٥١ واللباب ٣: ٨٨.
(٣) الإصابة: ت ٨٣٤٣ وتهذيب ١٠: ١١ والولاة والقضاة ٢٣ - ٢٦ وسمط اللآلي ٢٧٧ والمؤتلف والمختلف ٢٨ والمزرباني ٣٦٢ والتبريزي ١: ٧٥ ودائرة المعارف الإسلامية ٢: ٢١٠ والمغرب في حلى المغرب، الجزء الأول من القسم الخاص بمصر ٦٨ والمحبر ٢٣٣ في باب " من كان يركب الفرس الجسام، فتخط ابهاماه في الأرض " ووفاته في الإصابة: سنة ٣٨ هـ

<<  <  ج: ص:  >  >>