للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

شمر " في أوائل سنة ١٣٢٤ وعقد صلحا مع ابن سعود (الملك عبد العزيز ابن عبد الرحمن) نزل له فيه عن حقوقه في " القصيم " وسائر بلاد نجد، واعترف له ابن سعود بالإمارة على " حائل " وأطرافها وجميع " شمر " واستمر أقل من سنة. قتله سلطان وسعود وفيصل أبناء حمود من آل عُبيد، من الرشيد (١) .

مُتْعِب بن عبد الله

(٠٠٠ - ١٢٨٥ هـ = ٠٠٠ - ١٨٦٨ م)

متعب بن عبد الله بن علي الرشيد: من أمراء آل رشيد، بنجد. خلف أخاه " طلالا " على إمارة حائل وما ضم إليها (سنة ١٢٨٣ هـ وكانت له آراء خاصة في شؤون الإمارة، فجمع حوله أكثر المتقدمين في السن من عائلته وقرّبهم منه وبذل لهم خيراته، فأحفظ ذلك أبناء أخيه " طلال " عليه، فجمعوا حولهم بعض الشبان، ووثب عليه " بندر " و " بدر " ابنا طلال، فقتلاه أمام قصره " برزان " بحائل. والمستشرقون يضبطون اسم " متعب " بكسر الميم وفتح العين بينهما التاء الساكنة، وقد يكون هذا أقرب إلى ما ينطق به أهل نجد اليوم، غير أن علماءهم يضمون

الميم ويكسرون العين (٢) .

ابن المُتَفَنِّنَة = محمد بن علي ٥٧٧

متفوخ = أو يجن ميتفخ ١٢٦٣

المتقي الله = إبراهيم بن جعفر ٣٥٧

المُتَّقي (٣) = علي بن عبد الملك ٩٧٥

المُتَلَمِّس = جرير بن عبد العزى


حاضر العالم الإسلامي ٢: ١٠٥ وقلب جزيرة العرب ٣٤٧ و ٣٦٨.
(٢) حاضر العالم الإسلامي ٢: ١٠٤ والمستشرق موردتمان Mordtmann في دائرة المعارف الإسلامية ١: ١٧٦ وعقد الدرر ٨٢ وقلب جزيرة العرب ٣٤٣.
(٣) تقدمت ترجمته مكررة، في الجزء الرابع ١٨٨ و ٢٢٦ الاولى باسم " علي بن حسام الدين " والثانية باسم " علي بن عبد الملك " والصواب في تسميته ما جاء في الثانية.

<<  <  ج: ص:  >  >>