للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

وجاءه أحد أهلها فطلب أن يصحبه رجل من ذوي الفطنة يحسن السباحة، فأرسل معه " مجزأة " فدخل به من مدخل الماء، ينبطح على بطنه أحيانا، ويحبو، حتى دخل المدينة وعرف طرقها.

ورجع إلى أبي موسى، ثم عاد ومعه ٣٥ رجلا " كأنهم البط: يسبحون " وطلعوا إلى السور، وكبروا واقتتلوا هم ومن على السور، فقتل مجزأة وفتح أصحابه البلد (١) .

أَبُو الوَرْد

(٠٠٠ - ١٣٢ هـ = ٠٠٠ - ٧٥٠ م)

مجزأة بن الكوثر بن زفر بن الحارث الكلابي، المعروف ب أبي الورد: قائد من الولاة.

قال الزبيدي: من رجال الدهر. كان من قواد جيش مروان بن محمد (آخر الأمويين بالشام) ولما دالت الدولة المروانية كان أبو الورد واليا على " قنسرين " فقدمها جيش العباسيين. فأطاعهم أبو الورد وأجناده. وأساء قائد من الجيش العباسي إلى " مسلمة بن عبد الملك " فخرج أبو الورد، فقتل القائد، وأظهر التبييض (شعار الأموية) ودعا أهل قنسرين إلى الامتناع، فأجابوه وزحف إليهم عبد الله بن علي قائد جيوش " السفاح " في بلاد الشام. وعظمت الفتنة، فقتل أبو الورد فيها (٢) .

مِجْزَم

(٠٠٠ - ٠٠٠ = ٠٠٠ - ٠٠٠)

مجزم بن بكر بن عمرو بن عوف، من بني سامة بن لؤيّ: معمّر جاهلي. قال


(١) تاريخ الإسلام للذهبي ٢: ٣٠ وخزانة البغدادي ٢: ٤٤٠ والإصابة: ت ٧٧٣٢ ومعجم البلدان ٢: ٣٨٨ ورغبة الآمل ٥: ١٨٤ و ١٨٥ وفي الأغاني ٣: ١٦٦ خبر لبشار بن برد، الشاعر، مع أعرابي، في مجلس " مجزأة بن ثور السدوسي " ولا يمكن أن يكون المعني بهذا صاحب الترجمة، وبينه وبين بشار من الزمن نحو قرن ونصف.
(٢) الطبري، وابن الأثير، وابن الوردي: حوادث سنة ١٣٢ والتاج ١: ٥٢.

<<  <  ج: ص:  >  >>