للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

العَبْدَلي

(٠٠٠ - ١٢٦٣ هـ = ٠٠٠ - ١٨٤٧ م)

محسن بن فضل بن محسن بن فضل ابن علي العبدلي: من سلاطين لحج وعدن. نزل له السلطان أحمد بن عبد الكريم عن الحكم، في مرض موته، وتولاه بعد وفاته سنة ١٢٤٣ هـ (١٨٢٧ م) وفي أيامه، كانت فتنة " تركي بلماز " واسمه محمد آغا، من المماليك، من رجال محمد علي باشا والي مصر، ومحاولته احتلال عدن وانتهى أمره سنة (١٢٤٨) باللجوء إلى مركب بريطاني حمله مع نحو ١٥٠ من أصحابه إلى الهند. وانتهب بعض الأعراب التابعين لعدن مركبا كان عليه حجاج من الهند وبضائع، فطلب الإنكليز من السلطان محسن (سنة ١٢٥٣) . رد تلك البضائع أو التعويض عنها بمبلغ اثني عشر ألف ريال، ولم يكن يملكها. وطلبوا الاستيلاء على عدن فامتنع السلطان فضربوها بالمدافع من البحر، ونشبت معركة قتل فيها نحو ١٥٠ رجلاً من أهل عدن و ١٥ جنديا بريطانيا. وانسحب السلطان وأهله والأعيان إلى لحج (في أوائل ذي القعدة ١٢٥٤ / ١٨٣٩ م) ثم عقدوا معه معاهدة هزيلة (في ٦ ربيع الثاني١٢٥٥ / ١٨٣٩ م) أرت له بها الحكومة البريطانية ولأولاده معاشا سنويا (٦٥٠٠ ريال) وسمحت بإقامته في عدن. وعادت فقطعت عنه المعاش (سنة ١٢٦٢ هـ / أغسطس ١٨٤٦ م) بدعوى أنه أعان بعض المجاهدين على محاولتهم دخول عدن عنوة (١) .


يتقن اللهجة العراقية. أن مؤلفاته لا تخلو من بعض اللحن في العربية. و " الشيخ آغا بزرك الطهراني " رسالة بقلم أحمد عبد الله الهيتي. طبعت في بغداد لذكرى وفاته، غير مؤرخة.
والذريعة ١: مقدمة من إنشاء محمد علي الغروي الأوربادي و ١٠: ٢٦ ورجال الفكر ٢٠ ومعجم المؤلفين العراقيين ١: ١٢١ ومعارف الرجال ٢: ١٨٦.
(١) هدية الزمن ١٤٢ - ١٥١.

<<  <  ج: ص:  >  >>