للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

محفر بن ثَعْلَبَة

(٠٠٠ - بعد ٦١ هـ = ٠٠٠ - بعد ٦٨١ م)

محفر بن ثعلبة بن مرة بن خالد، من بني عائذة، من خزيمة بن لؤيّ: من رجال بني أمية في صدر دولتهم. قال الزبيري: " هو الّذي ذهب برأس الحسين رحمه الله إلى يزيد بن معاوية " أرسله معه عبيد الله بن زياد، من الكوفة إلى الشام (١) .

الكَلْوَذَاني

(٤٣٢ - ٥١٠ هـ = ١٠٤١ - ١١١٦ م)

محفوظ بن أحمد بن الحسن الكلوذاني، أبو الخطاب: إمام الحنبلية في عصره. أصله من كلواذى (من ضواحي بغداد) ومولده ووفاته ببغداد. من كتبه " التمهيد - خ " في أصول الفقه، و " الانتصار في المسائل الكبار - خ " و " رؤوس المسائل و " الهداية - خ " فقه و " التهذيب - خ " في شستربتي (٣٧٧٨) فرائض، و " عقيدة أهل الأثر - ط " منظومة صغيرة. وله اشتغال بالأدب، ونظم (٢) .


(١) نسب قريش ٤٤١ وهو فيه " محفر " بالزاي. وفي جمهرة الأنساب ١٦٥ " مخفر بن مرة بن خالد " بإسقاط ثعلبة، وضبط فيها بالشكل، بسكون الحاء وتخفيف الفاء، كلاهما خطأ.
والكامل لابن الأثير ٤: ٣٥ و ٣٧ وفيه النص بالحروف على أنه " بضم الميم وفتح الحاء وتشديد الفاء المكسورة وآخره راء ".
(٢) المنهج الأحمد - خ. واللباب ٢: ٤٩ والإعلام، لابن قاضي شهبة - خ. وهو فيه " الكلوذي " والمقصد الأرشد - خ. والنجوم الزاهرة ٥: ٢١٢ ومخطوطات. رباط الفتح ١: ١٤١ وطبقات الحنابلة ٤٠٩ و Brock ٥٠٢ (٣٩٩) S ١: ٦٨٧. والذيل على طبقات الحنابلة ١: ١٤٣ ومرآة الزمان ٨: ٦٦ وفي معجم البلدان ٧: ٢٧٧ في الكلام على " كلواذى ": ينسب إليها جماعة، منهم محفوظ بن أحمد " الكلواذي " ويقال " الكلوذي " توفي سنة ٥١٥ ومولده سنة ٤٣٢ وفي اللباب ٣: ٤٩ " هذه النسبة إلى كلواذي، وهي من قرى بغداد، وينسب إليها كلوذاني وكلواذاني وكلواذي.

<<  <  ج: ص:  >  >>