للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

الأَزْهَري

(٢٨٢ - ٣٧٠ هـ = ٨٩٥ - ٩٨١ م)

محمد بن أحمد بن الأزهري الهروي، أبو منصور: أحد الأئمة في اللغة والأدب، مولده ووفاته في هراة بخراسان. نسبته إلى جده " الأزهر " عني بالفقه فاشتهر به أولا، ثم غلب عليه التبحر في العربية، فرحل في طلبها وقصد القبائل وتوسع في أخبارهم. ووقع في إسار القرامطة، فكان مع فريق من هوازن " يتكلمون بطباعهم البدوية ولا يكاد يوجد في منطقهم لحن " كما قال في مقدمة كتابه " تهذيب اللغة " - ط ". ومن كتبه " غريب الألفاظ التي استعملها الفقهاء - خ " و " تفسير القرآن " و " فوائد منقولة من تفسير للمزني - خ " (١) .

ابن مُجَاهِد

(٠٠٠ - ٣٧٠ هـ = ٠٠٠ - ٩٨٠ م)

محمد بن أحمد بن محمد بن يعقوب بن مجاهد، أبو عبد الله الطائي البغدادي: عالم بالكلام، من المالكية، من أهل البصرة. صحب أبا الحسن الأشعري. وسكن بغداد، فقرأ عليه أبو بكر الباقلاني علم الكلام. له كتاب في " أصول الفقه " على مذهب مالك، ورسالة في " الاعتقادات " على مذهب أهل السنة، وكتاب " هداية المستبصر ومعونة المستنصر ". قال القاضي عياض: رأيت سماعه في كتاب الأصيلي بخطه (٢) .


(١) الوفيات ١: ٥٠١ ومجلة المجمع العلمي العربيّ ١: ٢٧٠ ثم ٢٢: ٥٠٢ وإرشاد الأريب ٦: ٢٩٧ وآداب اللغة ٢: ٣٠٨ وفهرست الكتبخانة ٤: ١٦٩ والفهرس التمهيدي ٢٤١ وفيه ذكر ١٨ مجلدا من التهذيب. والسبكي ٢: ١٠٦ ومفتاح السعادة ١: ٩٧ ثم ٢: ١٧٥
و Brock ١: ٧٣٤ (١٢٩) S ١: ١٩٧. والتيمورية ١: ٢٢٤.
(٢) ترتيب المدارك: المجلد الثاني - خ. ولم يذكر وفاته، وإنما أورد رسالة منه إلى ابن أبي زيد يستجيزه في كتابيه المختصر والنوادر، مؤرخة سنة ٣٦٨ وشجرة النور ٩٢ والديباج ٢٥٨ وهدية ٢: ٤٩ وشذرات ٣: ٧٤ والإعلام - خ. لابن قاضي شهبة في وفيات (٣٧٠) .

<<  <  ج: ص:  >  >>