للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

فرنسية جزآن (١) .

ابن الخَشَّاب

(٠٠٠ - نحو ٦٥٠ هـ = ٠٠٠ - نحو ١٢٥٢ م)

محمد بن أحمد بن سهيل الخزرجي اليمني المعروف بابن الخشاب: فاضل، له علم بالتفسير.

صنف " الدر النظيم في خواصّ القرآن العظيم - خ " في أوقاف بغداد (٢) .

[ابن العلمقي]

(٥٩٣ - ٦٥٦ هـ = ١١٩٧ - ١٢٥٨ م)

محمد بن أحمد (أو محمد بن محمد ابن أحمد) بن علي، أبو طالب، مؤيد الدين الأسدي البغدادي المعروف بابن العلقميّ: وزير المستعصم العباسي. وصاحب الجريمة النكراء، في ممالأة " هولاكو " على غزو بغداد، في رواية أكثر المؤرخين. اشتغل في صباه بالأدب. وارتقى إلى رتبة الوزارة (سنة ٦٤٢) فوليها أربعة عشر عاما. ووثق به " المستعصم " فألقى إليه زمام أموره، وكان حازما خبيرا بسياسة الملك، كاتبا فصيح الإنشاء. اشتملت خزانته على عشرة آلاف مجلد، وصنف له الصغاني " العباب " وابن أبي الحديد " شرح نهج البلاغة " ونفي عنه بعض ثقات المؤرخين خبر المخامرة على المستعصم حين أغار هولاكو على بغداد (سنة ٦٥٦) واتفق أكثرهم على أنه مالأه، وولى له الوزراء مدة قصيرة ومات ودفن في


(١) آداب اللغة ٣: ٦٣ ومعجم المطبوعات ١٨٥٥ و Brock S ١: ٥٥٢. قلت: عندي شكوك في صحة هذه الترجمة، راجع التعريف المؤرخين ١: ٦٢ ودار الكتب ٥: ٢٢٤ والأزهرية ٥: ٤٦٨ وقد تكون وفاته سنة ٦٤٧؟
(٢) الكشاف لطلس الرقم ١٦٨ قلت: أورد بروكلمن وفاته نحو ٦٥٠ وفي هدية العارفين ٢: ٩٧ وفاته سنة ٥٦٧ وأقحم هذا التاريخ في كشف الظنون ص ٧٣٦ وهو تاريخ وفاة شخص آخر يدعى ابن الخشاب أيضا اسمه عبد الله بن محمد - فليحقق.

<<  <  ج: ص:  >  >>