للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

الخُوَيِّي

(٦٢٦ - ٦٩٣ هـ = ١٢٢٩ - ١٢٩٤ م)

محمد بن أحمد بن خليل بن سعادة الخويي، شهاب الدين، أبو عبد الله: قاضي دمشق، وابن قاضيها. مولده ووفاته فيها.

ولي قضاء القدس سنة ٦٥٧ ثم قضاء حلب، فقضاء الديار المصرية، ونقل إلى قضاء الشام.

وكان فقيها شافعيا باحثا، له تصانيف منها " أقاليم التعاليم - خ " في إحصاء العلوم ٨٤ ورقة و " شرح الفصول الخمسين، في النحو، لابن معطي - خ " في دار الكتب (١٩١٨) و " الجبر والمقابلة " و " الهيئة " ومنظومات في " البيان " و " الفرائض " و " العروض " وكتاب يشتمل على عشرين فنا، في مجلد كبير، و " نظم علوم الحديث " لابن الصلاح، ونظم الفصيح " لعثلب، وغير ذلك. وخرَّج له عبيد بن محمد الإسعردي " مشيخة " على حروف المعجم اشتملت على ٢٣٦ شيخا، وله نحو ٣٠٠ شيخ لم يذكروا في هذا المعجم. والخويي: نسبة إلى " خُوى " من أعمال أذربيجان (١) .


= والرسالة المستطرفة ٩٢ وشذرات الذهب ٥: ٣٩٧ والنجوم الزاهرة ٧: ٣٧٣ وحسن المحاضرة ١: ٢٣٦ والمغرب، القسم الخاص بمصر ١: ٢٦٩ وفي التاج ٨: ٨٠ ضبط " القسطلاني " ودار الكتب ١: ٥٠ و ٦: ١٨١ و Brock S ١: ٨٠٩.
) ١) الأنس الجليل ٢: ٤٦٦ وفوات الوفيات ٢: ١٨٢. والبداية والنهاية ١٣: ٣٣١ وبغية الوعاة ١٠ والدارس ١: ٢٣٧ وانظر فهرسته. والفهرس والتمهيدي ٥٦١ وقرأت في كتاب " مشيخة " مخطوط، أنه انتقل من قضاء القدس إلى مصر بسبب ورود التتار إلى بلاد الشام، فولي قضاء البهنسا والمحلة، ثم انتقل إلى قضاء حلب فالديار المصرية، فاشام " وكان كثير المداراة
للناس، فيه حب للمنصب وخوف عليه، قليل المنافرة، يحب طريق السلامة " وانفردت هذه المشيخة بالتعريف به بابن سعادة الخويي " المهلبي " وفي طبقات السبكي ٥: ٨ ترجمة لأبيه، عرفه فيها بالخويي " البرمكي " ووقع اسمه في الشذرات ٥: ٤٢٣ " شهاب الدين، أحمد " والصواب " محمد " ودار الكتب ٧: ٤٧.

<<  <  ج: ص:  >  >>