للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

ابن جُزَيّ الكَلْبي

(٦٩٣ - ٧٤١ هـ = ١٢٩٤ - ١٣٤٠ م)

محمد بن أحمد بن محمد بن عبد الله، ابن جزي الكلبي، أبو القاسم: فقيه من العلماء بالأصول واللغة. من أهل غرناطة. من كتبه " القوانين الفقهية في تلخيص مذهب المالكية - ط " بتونس، و " تقريب الوصول إلى علم الأصول " و " الفوائد العامة في لحن العامة " و " التسهيل لعلوم التنزيل - ط " تفسير، و " الأنوار السنية في الألفاظ السنية - ط " و " وسيلة المسلم " في تهذيب صحيح مسلم، و " البارع في قراءة نافع " و " فهرست " كبير اشتمل على ذكر كثيرين من علماء المشرق والمغرب. وهو من شيوخ لسان الدين ابن الخطيب.

قال المقريزي: فقد وهو يحرض الناس يوم معركة طريف (١) .

المَطَري

(٦٧١ - ٧٤١ هـ = ١٢٧٢ - ١٣٤٠ م)

محمد بن أحمد بن محمد بن خلف الخزرجي الأنصاري السعدي المدني، أبو عبد الله، جمال الدين المطري: فاضل، عارف بالحديث والفقه والتاريخ. نسبته إلى المطرية (بمصر) وهو من أهل المدينة المنورة. ولي نيابة القضاء فيها، وألف لها تاريخا سماه " التعريف بما أنست.

الهجرة من معالم دار


(١) نفح الطيب ٣: ٢٧٢ والدرر الكامنة ٣: ٣٥٦ والمكتبة الأزهرية ١: ١٨١ وأزهار الرياض ٣: ١٨٤ وفهرسة الجزائر ٢ والتيمورية ١: ١٦ وانظر. Brock ٣٤٢ (٢٦٤) S ٢: ٣٧٧
والديباج المذهب ٢٩٥ قلت: وفي الرحلة الثانية من كتاب " خلال جزولة " ذكر لمخطوطة من كتاب " القوانين " لصاحب الترجمة، في خزانة إصريف، بالسوس، قال صاحب خلال جزولة: نفيسة يمكن أن تصحح عليها طبعتا تونس وفاس. اهـ وفي خزانة الرباط - ١١٣٤ د - قصيدة من نظمه، في تصدير أعجاز قصيدة امرئ القيس ٣٨ بيتا مطلعها:
أقول لعزمي أو لصالح أعمالي ... ألا عم صباحا أيها الطلل البالي!

<<  <  ج: ص:  >  >>