للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

من الأعيان - خ " رسالة في شستربتي (٣٤٥٨) واختصر كثيرا من الكتب، وآخر ما نشر من كتبه " معرفة القراء الكبار - ط " مجلدان (١) .

ابن عَدْلان

(٦٦٣ - ٧٤٩ هـ = ١٢٦٥ - ١٣٤٨ م)

محمد بن أحمد بن عثمان بن إبراهيم ابن عدلان بن محمود بن لاحق بن داود، شمس الدين الكناني: فقيه شافعيّ مصري. ناب في الحكم عن ابن دقيق العيد، وأرسل إلى اليمن في أيام الناصر محمد بن قلاوون، توفي بالطاعون، بمصر له " شرح مختصر المزني - خ " بخطه، في فقه الشافعية. بدار الكتب، قال السبكي: لم يكمله (٢) .

البُهُشْتي

(٠٠٠ - ٧٤٩ هـ = ٠٠٠ - ١٣٤٨ م)

محمد بن أحمد البهشتي، الأسفراييني، أبو العلاء، علاء الدين، يعرف بفخر خراسان: باحث.

من كتبه " المآب في شرح الآداب - خ " في مغنيسا (الرقم ٢٠٢٨) كتب سنة ٨٦١ وهو شرح لرسالة آداب البحث للسمرقندي، ومنه نسخة ثانية في الأزهرية. وله " شرح القصيدة الطنطرانية " في مدح الوزير نظام الملك، و " شرح الفرائض


(١) فوات الوفيات ٢: ١٨٣ ونكت الهمدان ٢٤١ وذيل تذكرة الحفاظ ٣٤ و ٣٤٧ وطبقات السبكي ٥: ٢١٦ والنعيمي ١: ٧٨ والشذرات ٦: ١٥٣ ومجلة المجمع العلمي العربيّ ١٦: ٣٨٧ وغاية النهاية ٢: ٧١ والفهرس التمهيدي ٤٢٨ و ٤٣٣ و ٤٣٥ والدرر الكامنة ٣: ٣٣٦ والنجوم الزاهرة ١٠: ١٨٢ والمختصر المحتاج إليه: مقدمته. والتبيان - خ. والإعلان بالتوبيخ ٨٤ ومفتاح السعادة ١: ٢١٢ ثم ٢: ٢١٦ وآداب اللغة ٣: ١٨٩ ومحمد بن شنب.
في دائرة المعارف الإسلامية ٩: ٤٣١ - ٤٣٤ وانظر Brock ٢: ٥٧ (٦٤) S ٢: ٤٥.
وفهرسته. ومجلة المورد: ج ٢ العدد ٤ ص ١٠٧ - ١٤٢.
(٢) طبقات الشافعية ٥: ٢١٤ وفيه: مولده سنة " نيف " و ٦٦٠ ودار الكتب ١: ٥٢٢ وهدية ٢: ١٥٦.

<<  <  ج: ص:  >  >>