للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

الفِشْتالي

(٠٠٠ - ٧٧٧ هـ = ٠٠٠ - ١٣٧٥ م)

محمد بن أحمد بن عبد الملك، أبو عبد الله الفشتالي: قاضي فاس. من العلماء بفقه المالكية والأدب، وأحد الكتّاب البلغاء في عصره. وهو الّذي خاطبه لسان الدين ابن الخطيب بأبيات أولها: " من ذا يعدّ فضائل الفشتالي " ولاه سلطان المغرب قضاء فاس، سنة ٧٥٦ وكان يوجهه في السفارة عنه إلى الأندلس. له تآليف في " الوثائق - ط " بفاس، يعرف بوثائق الفشتالي، ولأحمد ابن يحيى الونشريسي تعليق عليه سماه " غنية المعاصر والتالي - ط " على هامش الأول (١) .

ابن الشَّرِيشي

(٦٩٤ - ٧٧٩ هـ = ١٢٩٥ - ١٣٧٨ م)

محمد بن أحمد بن محمد، أبو بكر، جمال الدين البكري الوائلي الشريشي: فقيه شافعيّ، أصله من شريش ووفاته في دمشق. ولي قضاء حمص، ثم الحكم في دمشق، يوما واحدا، ومرض ومات.

له كتب منها " شرح المنهاج " أربعة أجزاء، و " زوائد الحاوي الصغير على المنهاج " وله خطب ونظم. وكان حسن المحاضرة دمث الخلق (٢) .


(١) الإحاطة ٢: ١٣٣ والدرر الكامنة ٣: ٣٣٠ وهو فيهما " القشتالي " من خطأ الطبع.
أو ظنا أنه من " قشتالة " بالأندلس. ونيل الابتهاج ٢٦٥ وفيه وفاته سنة ٧٧٩ ومعجم المطبوعات ١٤٣٥ والتيمورية ٣: ٢٢٨ وفهرس المؤلفين ٢٦١. وهو في جذوة الاقتباس. ١٤٢ بالفاء، وسماه " محمد بن محمد بن أحمد " وكذلك هو - بالفاء - في الرحلة الورثيلانية ٤٢٩ واعتمدت على النص المخفوظ من خط ابن خلدون. وهو بالفاء وقد ضبطها مرة بالفتح ومرة بالكسر، انظر التعريف بابن خلدون ٦٠ و ٦١ و ٤٤٨ ورجحت الكسر لورودها كذلك في معجم دوزي. Dozy: ٢: ٢٦٨ R وانظر محمد بن محمد الفشتالي ٧٧٧ وفهرسة السراج - خ الجزء الأول.
(٢) القلائد الجوهرية في تاريخ الصحالية ٩١ وشذرات الذهب ٦: ٢٦٣ والدارس ١: ١١٧ والدرر

<<  <  ج: ص:  >  >>