للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

مؤرخ، عالم بالحساب والفرائض. مولده ووفاته بفاس. كان من عدول الأوقاف وخطيب مسجد الأندلس العتيق. له كتب، منها (المورد الهنيّ بأخبار مولاي عبد السلام ابن الطيب القادري الحسني - خ) منه نسخة في الخزانة الفاسية، و (شرح درة التيجان - خ) في الرباط (١٤٣٢ ك) لم يكمل، في أشراف فاس، والأصل لمحمد بن عبد الرحمن الدلائي.

و (تأليف) جمع فيه أعيان الأعيان الذين ألفوا، ومعهم أعيان المدرسين الذين لم يؤلفوا، و (كناش) اشتمل على غرائب من أخبار شرفاء المغرب، قيل: منه نسخة عند عبد النبي الفاسي، كما في الدليل. وهو أخو الآتي (١) .

محمَّد مَشْحم

(٠٠٠ - ١١٨١ هـ = ٠٠٠ - ١٧٦٧ م)

محمد بن أحمد بن جار الله مشحم: فقيه يماني. له نظم جيد. من أهل صعدة. اشتهر في صنعاء، وولي الخطابة والقضاء في بعض المدن أيام المنصور الحسين ابن المتوكل وابنه المهدي العباس.

وتوفي بصنعاء. صنّف رسائل جمعت في مجلد، منها (منتهى التهاني في إسناد كتب من أنزلت عليه المثاني) قال الشوكاني: ولعل مجموعة أشعاره موجودة عند ولده (٢) .

أَبُو مَدْيَن الفاسي

(١١١٢ - ١١٨١ هـ = ١٧٠٠ - ١٧٦٨ م)

محمد (أبو مدين) بن أحمد بن محمد بن عبد القادر حفيد أبي المحاسن يوسف الفهري الفاسي: مؤرخ خطيب أديب. مولده ووفاته بفاس. وهو أخو المتقدم قبله وباسمه. ولي الخطابة والتدريس


(١) صلوة الأنفاس ١: ٣٢١ ودراسة ببليوغرافية ١٢٤ ومجلة دعوة الحق: مارس ١٩٧٤ ص ١٧٩ بقلم محمد الأخضر، وسماه (امحمد بن أحمد بن أمحمد) ؟ ودليل مؤرخ المغرب ٢: ٤٦٣ - ٦٤ الرقم ٢١٥٥.
(٢) تحفة الإخوان ٢٧ والبدر الطالع ٢: ١٠٢

<<  <  ج: ص:  >  >>