للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

الترجمة) بديوان وزارة المعارف المصرية، ومن مدرسي اللغة الفرنسية. وهو أول من عمل في نقل كتاب (سيديو) في تاريخ العرب، من الفرنسية إلى العربية: ترجم عنه خلاصة سماها (غاية الأرب في خلاصة تاريخ العرب - ط) القسم الأول. وتوفي عن نحو ٦٠ عاما (١) .

كَنْسُوس

(١٢١١ - ١٢٩٤ هـ = ١٧٩٦ - ١٨٧٧ م)

محمد بن أحمد كنسوس القرشي السوسي المراكشي، أبو عبد الله: وزير، من الكتاب. من أهل السوس (بالمغرب الأقصى) تعلم بفاس، وولي فيها الوزارة وديوان الإنشاء. وعزله المولى عبد الرحمن ابن هشام. وتوفي بمراكش. له كتاب (الجيش العرمرم - ط) في تاريخ دولة الأشراف العلويين بالمغرب، و (الحلل الزنجفورية في أجوبة الأسئلة الطيفورية - ط) و (ديوان شعر) في مجلد، و (حسام الانتصار، في وزارة بني عشرين الأنصار) و (خمائل الورد والنسرين في وزارة بني عشرين) ، و (الجواب المسكت - خ) رسالة (٢) .


(١) حركة الترجمة بمصر ١٠٧ وخلاصة تاريخ العرب ٥ ومعجم المطبوعات ١٦٧٥ والكتبخانة ٥: ٩٣.
(٢) مجلة المجمع العلمي العربيّ ١٢: ٣٨٤ وفواصل الجمان ٧ - ٤٠ والصادقية: الثالث من الزيتونة ١٢٤ والنبوغ المغربي ١: ٢٥٢ وهو فيه (اكنسوس) ومثله في آداب شيخو ٢: ٢١ وعنه. Brock S ٢: ٨٨٥. وهو اللفظ البربري. وإتحاف المطالع - خ. وفي الرسالة الرابعة، الخاصة بصاحب الترجمة، من (ذكريات مشاهير المغرب) أنه عرف باسم قبيلته (ايدا وكنسوس) من قبائل السوس، وأورد فيه شعرا:
همام لكنسوس انتمى شرفا ... لها وكم قاطن لولاه ما شرف المثوى
قلت: عرف صاحب الترجمة بكنسوس، وأكنسوس، والكنسوسي، بفتح الكاف وسكون النون في جميعها. أما (كنسوس) ففي منظومة رأيتها في الخزانة العامة

<<  <  ج: ص:  >  >>