للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

محمَّد الأَهْدَل

(١٢٤١ - ١٢٩٨ هـ = ١٨٢٦ - ١٨٨٠ م)

محمد بن أحمد بن عبد الباري الأهدل الحسيني التهامي: فاضل، من أهل تهامة اليمن. شافعيّ.

له (تحذير الإخوان المسلمين من تصديق الكهان والعرافين والمنجمين) و (بغية أهل الأثر فيمن اتفق له ولأبيه صحبة سيد البشر - ط) رسالة، و (سلم القاري) حاشية على صحيح البخاري، و (تسديد البيان للمشتغلين بحكمة اليونان) و (الكواكب الدرية شرح متممة الأجرومية - ط) جزآن، في النحو، وحواش وشروح أخرى في الفقه (١) .

الشيخ عُلَيْش

(١٢١٧ - ١٢٩٩ هـ = ١٨٠٢ - ١٨٨٢ م)

محمد بن أحمد بن محمد عليش، أبو عبد الله: فقيه، من أعيان المالكية. مغربي الأصل، من أهل طرابلس الغرب. ولد بالقاهرة وتعلم في الأزهر، وولي مشيخة المالكية فيه. ولما كانت ثورة عر أبي باشا اتهم بموالاتها، فأخذ من داره، وهو مريض، محمولا لا حراك به، وألقي في سجن المستشفى، فتوفي فيه، بالقاهرة. من تصانيفه (فتح العليّ المالك في الفتوى على مذهب الإمام مالك - ط) جزآن، وهو مجموع فتاويه، و (منح الجليل على مختصر خليل - ط) أربعة أجزاء، في فقه


بالرباط (د ٢٠٦) سميت (جواب الشيخ سيدي احمد البكاي على رسالة الفقيه الكنسوسي) :
يهيم بها الساقي عليها محمد بـ ... ـن أحمد كنسوس الفتاء، له الفخر
وأما (أكنسوس) فكأنها من (آل كنسوس) ولها نظائر في البربرية، وأما (الكنسوسي) فنسبة إلى القبيلة على قياس العربية. وفي خزانة الرباط، (٢٤٥٥ كتاني) رسالة (فتح القدوس في الرد على محمد الكنسوس) لأحمد البكاء وكان توقيعه (اكنسوس) انظر خطه، و (الجواب المسكت - خ) رسالة في الرد على من تكلم في الطريقة التجانية، في خزانة الرباط (٨١٧ جلاوي) .
(١) نيل الوطر ٢: ٢٢٤ والأزهرية ١: ٢٩٦ ومعجم المطبوعات ٤٩٦.

<<  <  ج: ص:  >  >>