للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

المالكية، و (هداية السالك - ط) حاشية على الشرح الصغير للدردير، جزآن، فقه، و (حاشية على رسالة الصبان - ط) في البلاغة، و (تدريب المبتدي وتذكرة المنتهى - ط) في الفرائض، و (حل المعقود من نظم المقصود - ط) في الصرف، و (موصل الطلاب لمنح الوهاب - خ) نحو، و (القول المنجي - ط) حاشية على مولد البرزنجي، و (شرح العقائد الكبرى للسنوسي - خ) و (مواهب التقدير في شرح مجموع الأمير - خ) في الرباط (١) .

المَهْدي السُّوداني

(١٢٥٩ - ١٣٠٢ هـ = ١٨٤٣ - ١٨٨٥ م)

محمد أحمد بن عبد الله، المهدي السوداني: ثائر، كان لحركته أثر كبير في حياة السودان السياسية. ولد في جزيرة تابعة لدنقلة، من أسرة اشتهر أنها حسينية النسب. وكان أبوه فقيها، فتعلم منه القراءة والكتابة. وحفظ القرآن وهو في الثانية عشرة من عمره. ومات أبوه وهو صغير، فعمل مع عمه


(١) خطط مبارك ٤: ٤١ وفيه: منشأ تلقبه بعليش أن اسم جده الأعلى علوش. وفهرست الكتبخانة ١: ٣٨٥ ثم ٣: ١٧٥ و ١٨٨ ثم ٤: ٩٢ و ١٣٢ وإيضاح المكنون ١: ٢٧١ ونفحة البشام ٦ ومرآة العصر ١٩٦ وآداب اللغة ٤: ٣٠٥ وشجرة النور ٣٨٥ ومعجم المطبوعات ١٣٧٢ والتيمورية ٣: ٢١٢ وفيها: عليش، بالتصغير، هو المشهور على الألسنة، وقد ضبطه هو بكسر العين واللام في شرحه (موصل الطلاب) في النحو. قلت: وكذا ينطقه أهل المغرب، وينطقون كل مصغر. و Brock S ٢: ٧٣٨. وفهرس مخطوطات الرباط: الجزء الأول من القسم الثاني ٣٢٥ وفي مرآة العصر ١٩٦ منشأه بفاس؟.

<<  <  ج: ص:  >  >>