للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

الإِكْراري

(١٢٧٩ - ١٣٥٨ هـ = ١٨٦٣ - ١٩٣٩ م)

محمد بن أحمد بن محمد (بالفتح) بن محمد بن عبد الرحمن السوسي الإكراري الرفاكي: مؤرخ أديب، من الفقهاء المفتين على مذهب مالك. من أهل (أزغار) في السوس، بالمغرب. نشأ في قرية إكرارا (التابعة لقبيلة أگلو، البربرية، في ضواحي تزنيت) واستقر في قرية (تلعنت) - بفتح التاء وسكون اللام وكسر العين وسكون النون - بالسوس، واشتغل بالتدريس والإفتاء. ثم كان من العدول. وصنف (روضة الأفنان في وفيات الأعيان - خ) في الخزانة العامة بالرباط، (الرقم ١٣٢٢ د) اختصره المختار السوسي وسمى المختصر (طاقة ريحان من روضة الأفنان -خ) وله (كناش - خ) لكل ما يسنح له. وكان جماعا للكتب، نسخ عشرات منها لنفسه بخطه (١) .

جادَ المَوْلى

(١٣٠٠ - ١٣٦٣ هـ = ١٨٨٣ - ١٩٤٤ م)

محمد أحمد جاد المولى: باحث مصري: ابتدأ حياته مدرسا، وانتدب لتدريس العربية في جامعة أكسفورد، سنة ١٩١٠ - ١٩١٣ وعاد فعين مفتشا بوزارة المعارف، فمراقبا للمجمع اللغوي، فمفتشا أول بالوزارة. ومرض يومين، وتوفي بالقاهرة. من كتبه (محمد، صلّى الله عليه وسلم، المثل الكامل - ط) و (الخلق الكامل - ط) أربعة أجزاء، و (انشقاق القمر معجزة لسيد البشر) و (إنصاف


(١) سوس العالمة ٢٠٧، ٢١٨، ٢١٩ والمعسول ١٣: ٣١٦ - ٣٤٩ وفيه أن الإكراري خرج في كتابه (روضة الأفنان) عن أسلوب الإطراء المحض لمن يترجم لهم، فذكر سيئاتهم إلى جانب حسناتهم، وربما أفرط في هذه وتلك. و (الرفاكي) نسبة إلى (أرفاك) بتشديد الراء وسكونها وهي كلمة بربرية معناها سائق الحمير، وكان يكره هذه النسبة، وأول من عرف بها من أسرته أبوه أحمد. قلت: ذكر ذلك صاحب المعسول في مخطوطة كتابه ثم حذفه من المطبوعة.

<<  <  ج: ص:  >  >>