للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

قال ابن حبان: لم يكن أحد بالمدينة يقارب ابن إسحاق في علمه أو يوازيه في جمعه، وهو من أحسن الناس سياقا للأخبار (١) .

الفَاكِهي

(٠٠٠ - بعد ٢٧٢ هـ = ٠٠٠ - بعد ٨٨٥ م)

محمد بن إسحاق بن العباس الفاكهي: مؤرخ. من أهل مكة. كان معاصرا للأزرقي، متأخرا عنه في الوفاة. له (تاريخ مكة - ط) قسم منه. ومنه قسم في جامعة الرياض الرقم (٢٢٥ ص) يراجع على القسم المطبوع منه (٢) .

أَبُو العَنْبَس الصَّيْمَري

(..٢٧٥ هـ = ٠٠٠ - ٨٨٨ م)

محمد بن إسحاق بن إبراهيم الصَّيْمَري، أبو العنبس: نديم المتوكل والمعتمد العباسيين. كان أديبا ظريفا، عارفا بالنجوم، شاعراً هجاءاً. وهو من أهل الكوفة، وقبره فيها. ولي قضاء الصميرة فنسب إليها. له مناظرة مع البحتري. وهجاه أكثر شعراء زمانه. من كتبه (أحكام النجوم) و (أصل الأصول في خواص النجوم - خ) في الفلك والميقات و (الرد على المنجمين) و (طوال اللحى) و (الرد على المتطببين) و (هندسة العقل) و (كتاب السحاقات والبغائين) وكتاب (الخضخضة) مجون، و (أخبار


(١) تهذيب التهذيب ٩: ٣٨ وطبقات ابن سعد: القسم الثاني من المجلد السابع ٦٧ وإرشاد الأريب ٦: ٣٩٩ وتذكرة الحفاظ ١: ١٦٣ و Brock S ١: ٢٠٥.ووفيات ١: ٤٨٣ وغربال الزمان - خ.
وميزان الاعتدال ٣: ٢١ وذيل المذيل ١٠٣ وتاريخ بغداد ١: ٢١٤ - ٢٣٤ وروض المناظر - خ. ودائرة المعارف الإسلامية ١: ٨٨ وطبقات المدلسين ١٩ وفي عيون الأثر ١: ١٠ - ١٧ أقوال في الطعن عليه، والدفاع عنه. وشستربتي (٤٠٦٦) وانظر خزانة القرويين ونوادرها، الرقم ٦٥.
(٢) رونق الألفاظ - خ. وكشف الظنون ٣٠٦ والتيمورية ٣: ٢٢٤ ومعجم المطبوعات ١٤٣١ ومخطوطات الرياض ١٢١.

<<  <  ج: ص:  >  >>